تراجع أسعار الأسهم العالمية جراء تعثر عمليات التلقيح

تشهد أسواق الأسهم العالمية تراجعا جماعيا، اليوم الجمعة، مع تشديد القيود في مواجهة موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا وتعثر عمليات التلقيح. وفرضت فرنسا إغلاقا تاما شمل نحو ثلث سكان البلاد، بما في ذلك العاصمة باريس، اعتبارا من اليوم. وعلقت 14

تراجع أسعار الأسهم العالمية جراء تعثر عمليات التلقيح

(أ. ب.)

تشهد أسواق الأسهم العالمية تراجعا جماعيا، اليوم الجمعة، مع تشديد القيود في مواجهة موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا وتعثر عمليات التلقيح.

وفرضت فرنسا إغلاقا تاما شمل نحو ثلث سكان البلاد، بما في ذلك العاصمة باريس، اعتبارا من اليوم.

وعلقت 14 دولة حول العالم معظمها في أوروبا، استخدام لقاح "أسترازينيكا"، بعدما أصيب أشخاص تلقوا اللقاح بجلطات دموية.

ولم تعلن هذه الدول استئناف التلقيح بـ"أسترازينيكا"، على الرغم من تأكيد هيئة الدواء الأوروبية، الخميس، ومنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنه "آمن وفعال".

وهبط مؤشر "يوروستوكس 50" الأوروبي بنحو نصف بالمئة.

ونزلت مؤشرات "كاك" الفرنسي، و"داكس" الألماني و"فوتسي 100" البريطاني ومؤشر بورصة ميلانو، بنسبة 0.56 بالمئة، و0.31 بالمئة، و0.56 بالمئة، و0.33 بالمئة على الترتيب.

وقادت الخسائر في الأسواق الأوروبية قطاعات النفط والغاز والبنوك والتعدين.

ونزلت أسهم عمالقة النفط "بريتش بتروليوم" و"رويال داتش شل" و"توتال" بما بين 2 و3 بالمئة، بعد ليلة شهدت خسائر حادة في أسعار الخام تجاوزت 7 بالمئة قبل أن تسترد بعضا من خسائرها صباح، الجمعة.

وفي التعاملات المبكرة في آسيا، أغلقت مؤشرات الأسواق الرئيسية على انخفاضات حادة.

وهوى مؤشر "شنغهاي" للأسهم الصينية بنسبة 1.69 بالمئة، وتراجع مؤشرا "نيكي" للأسهم اليابانية و"هانغ سانغ" في بورصة هونغ كونغ، بنسبة 1.41 بالمئة لكل منهما.

والخميس، أغلقت المؤشرات الرئيسية في "وول ستريت" على انخفاضات حادة، أيضا، ونزل مؤشر "داو جونز" الصناعي 0.46 بالمئة، و"ستاندرد آند بورز" بنسبة 1.48 بالمئة، ومؤشر "ناسداك" المجمع لأسهم التكنولوجيا بنسبة 3.02 بالمئة.

التعليقات