"الوضع الاقتصادي في تونس هو 'الأصعب' على الإطلاق"

اعتبر محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، اليوم الجمعة، الأوضاع الاقتصادية في البلاد بأنها "الأصعب" على الإطلاق. جاء ذلك في مداخلته أمام مجلس نواب الشعب (البرلمان)، في إحاطة حول نتائج زيارة وفد تونسي لواشنطن في وقت سابق من أيار/ مايو

العاصمة التونسيّة (أ. ب.)

اعتبر محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، اليوم الجمعة، الأوضاع الاقتصادية في البلاد بأنها "الأصعب" على الإطلاق. جاء ذلك في مداخلته أمام مجلس نواب الشعب (البرلمان)، في إحاطة حول نتائج زيارة وفد تونسي لواشنطن في وقت سابق من أيار/ مايو الجاري، ومباحثاته مع صندوق النقد الدولي.

وقال العباسي إن "الوضعية الاقتصادية لا يمكن أن تكون أصعب مما هي عليه الآن". وأوضح المسؤول التونسي أن محادثات تقنية بدأت في 18 مايو مع خبراء صندوق النقد الدولي، للتباحث حول مختلف الإصلاحات الاقتصادية، وستتواصل على مدى 3 أسابيع.

وقال إن "هذه المحادثات سيعقبها في فترة لاحقة انطلاق المفاوضات مع الصندوق للتوصل إلى اتفاق حول قرض جديد".

وسجل الاقتصاد التونسي انكماشا بنسبة 3 بالمئة في الربع الأول من العام 2021، مع توقعات نمو بنسبة 3.9 للعام كاملا.

واعتبر العباسي، في مداخلته أمام البرلمان، أن "مناخ الأعمال في تونس متردي جدا رغم توفر الفرص، ومن المتوقع تراجع الاستثمار بنسبة 14 بالمئة عام 2021". وزاد: "هناك العديد من الإمكانات لكنها غير مستغلة، خصوصا في قطاعات الفوسفات والنفط والغاز والاستثمار".

وفي 23 شباط/فبراير الماضي، أجرت وكالة التصنيفات العالمية "موديز" بآخر مراجعة الوضع الائتماني لتونس، وخفضت تصنيف البلاد من B2 إلى B3، مع الحفاظ على نظرة مستقبلية سلبية.

وقال العباسي أمام البرلمان، اليوم، من المتوقع أن تجري وكالة "فيتش" مراجعتها الأولى لتصنيف تونس، نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

التعليقات