أسعار النفط تتحرك في نطاق ضيق

وبحلول الساعة 9:01 بتوقيت غرينتش، كانت عقود خام برنت القياسي، تسليم آب/ أغسطس، تتداول عند 69.32 دولارا للبرميل، بزيادة 12 سنتا أو 0.17%.

أسعار النفط تتحرك في نطاق ضيق

توضيحية (أ ب)

استقرت أسعار النفط الخام مع تحرك في نطاق ضيق، اليوم الجمعة، وسط تضارب العوامل المؤثرة.

وبحلول الساعة 9:01 بتوقيت غرينتش، كانت عقود خام برنت القياسي، تسليم آب/ أغسطس، تتداول عند 69.32 دولارا للبرميل، بزيادة 12 سنتا أو 0.17%.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم تموز/ يوليو، 19 سنتا أو بنسبة 0.28%، إلى 67.04 دولارا للبرميل.

وفي وقت سابق من التعاملات، انخفضت أسعار النفط بنسبة 0.27% لخام برنت و0.15% للخام الأميركي.

وبينما أذكت بيانات ايجابية للاقتصاد الأميركي توقعات بانتعاش الطلب العالمي على الخام، فإن عودة محتملة للإمدادات من إيران مع تقدم المفاوضات بشأن برنامجها النووي، ضغطت على الأسعار.

والخميس، أظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية تسارع نمو أكبر اقتصاد في العالم، مسجلا 6.4% في الربع الأول من عام 2021، مقابل 4.3% في الربع الأخير من عام 2020.

وفي تقرير منفصل، الخميس أيضا، أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى 406 آلاف طلب الأسبوع الماضي، إلى أدنى مستوى منذ منتصف آذار/ مارس 2020.

وفي مؤشر آخر لانتعاش الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، صدرت الأربعاء، تراجع مخزونات النقط، الأسبوع الماضي، بمقدار 1.7 مليون برميل لكل من النفط الخام والبنزين، و3 ملايين برميل لنواتج التقطير.

في المقابل، تأثرت أسعار النفط سلبا مع أنباء حول تقدم مفاوضات دول عظمى مع إيران يعطي أملا بإحياء الاتفاق حول برنامج إيران النووي، ويتيح رفعا للعقوبات الأميركية عن طهران.

وتمتلك إيران رابع أكبر احتياطي من النفط في العالم، ويراوح إنتاجها من الخام حاليا حول مليوني برميل يوميا.

وحال رفع العقوبات، يرجح محللون عودة الإمدادات الإيرانية إلى مستواها في 2018 عند حوالي 4 ملايين برميل يوميا، في وقت ما زالت الأسواق العالمية تعاني تخمة في المعروض وانخفاضا في الطلب، جراء تداعيات جائحة كورونا.

التعليقات