كم ستنفق أستراليا على منشآت أولمبياد 2032؟

كانت أستراليا قد حصلت على شرف استضافة دورتي الألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة الصيفيّة قبل نحو عامين، ليعود هذا الحدث العالميّ إليها بعد ملبورن 1956 وسيدني 2000.

كم ستنفق أستراليا على منشآت أولمبياد 2032؟

الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000 (Getty)

أعلنت الحكومة الأستراليّة اليوم الجمعة، أنّها سوف تنفق ما يقارب 4.8 مليار دولار أميركي، على منشآت دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة التي ستقام عام 2032، بما في ذلك إنشاء ملعب جديد يتّسع لـ17 ألف مقعد، وتجديد استاد آخر.

وكانت أستراليا قد حصلت على شرف استضافة دورتي الألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة الصيفيّة قبل نحو عامين، ليعود هذا الحدث العالميّ إليها بعد ملبورن 1956 وسيدني 2000.

وأعلنت الحكومة عن ضخّ 2.7 مليار دولار أسترالي لإعادة تطوير ملعب غابا، وإضافة ثمانية آلاف مقعد له، لتصبح سعته بنحو 50 ألف مقعد.

وسوف تموّل الحكومة الفيدراليّة بناء ملعب جديد في وسط مدينة بريزبين، بقيمة 2.5 مليار دولار أسترالي، يتّسع لـ17000 مقعد. وسيضمّ حوض سباحة يمكن إزالته بعد الألعاب.

كما سيتم تخصيص 1.87 مليار دولار أسترالي من التمويل الفيدرالي والحكومي في 16 منشأة جديدة أو سيتم تجديدها.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي أنتوني ألبانيز في مؤتمر صحافي "من الواضح تمامًا أننا بحاجة إلى القيام بدورنا ليس فقط لإقامة أفضل ألعاب ولكن أيضًا لترك إرث دائم لكوينزلاند ولجميع أولئك الذين يزورون هذه الولاية العظيمة".

وأضاف أنه سيكون هناك "لحظات مهمة" أخرى في الفترة التحضيرية للأولمبياد.

وتابع "سيحدث هذا فرقًا هائلاً في اقتصادنا ونمط حياتنا، وكيف يُنظر إلى أستراليا أيضًا في العالم، ولهذا السبب من المهم أن نقوم بالامور بالشكل الصحيح. وأنا واثق جدًا من أننا فعلنا ذلك بالضبط".

وقالت رئيسة وزراء كوينزلاند، أناستاسيا بالاشوك، إن 80 في المئة من البنية التحتية للألعاب كانت موجودة بالفعل.

وتابعت "سيرسّخ ذلك مكانة كوينزلاند على المستوى الدولي، ولكنه أيضًا إرث دائم لرياضيينا وشبابنا وأيضًا لأسلوب حياة أكثر صحة".

التعليقات