186 بنكًا أميركيًّا قد يواجهون مصير بنك "سيليكون فالي"

قالت ورقة بحثيّة في شبكة أبحاث العلوم الاجتماعيّة، إنّ هناك 186 بنكًا أميركيًّا يواجهون نفس المخاطر، في ظلّ غياب أيّ دعم حكومي

186 بنكًا أميركيًّا قد يواجهون مصير بنك

(Getty)

لا تزال تداعيات إفلاس بنك "سيليكون فالي" الأميركيّ تحدث أثرها في الأسواق الماليّة العالميّة، إذ أعرب خبراء اقتصاديّون، عن خشيتهم من أن تطال هذه الأزمة نحو 186 بنكًا، والتي قد تكون عرضة لمخاطر بنك سيليكون فالي.

وكان الأسبوعان الماضيان قد شهدا عدوى هائلة من البنوك الفاشلة، والتي امتدّت إلى العملات الرئيسيّة في وول ستريت، حيث انخفض مؤشر ناسداك، والذي يقوم بقياس أداء البنوك الرائدة في الولايات المتّحدة، حيث أشارت البيانات إلى انخفاض المؤشّر بنحو 30٪، مما كان له الأثر الكبير على أسواق العملات المشفّرة التي سجّلت ارتفاعات ملحوظة خلال اليومين الأخيرين.

وقالت ورقة بحثيّة في شبكة أبحاث العلوم الاجتماعيّة، إنّ هناك 186 بنكًا أميركيًّا يواجهون نفس المخاطر، في ظلّ غياب أيّ دعم حكومي، وقال التقرير، إنّه تمّت دراسة حصّة أصول البنوك التي تزيد عن 250 ألف دولار، وفوقها ودائع غير مؤمّنة، وقال الاقتصاديّون في التقرير "حساباتنا تشير إلى أنّ هذه البنوك معرّضة بالتأكيد لخطر محتمل للتشغيل، في غياب تدخّل حكوميّ آخر أو إعادة الرسملة".

وكان الاحتياطي الفيدراليّ قد أعلن سابقًا، عن خطط لمراجعة "معمّقة وشفافة وسريعة" لعملية الإشراف على سيليكون فالي بنك، وسوف يتم نشر نتائجها في الأول من أيار/ مايو، ما يعني إقرارًا عمليًا بأنّه كان بإمكانه القيام بأداء أفضل.

وتعهّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، القيام بـ"محاسبة كاملة على ما حدث"، مضيفًا أنّه سيطلب من الجهات الناظمة تشديد القواعد المعمول بها في القطاع. وكان الخبراء المصرفيّون من بين الأشخاص الذين شعروا بالقلق حيال الانهيار السريع لسيليكون فالي بنك، المصرف الأميركيّ السادس عشر من حيث حجم الأصول، والكيفيّة التي تحوّل انهياره من خلالها إلى نذير بإخفاق مقرض آخر هو بنك "سيغنتشر".

التعليقات