انخفاض أسهم "دويتشه بنك" وانهيارات متوقّعة في القطاع المصرفيّ

أسواق الأسهم في كلّ من لندن وألمانيا وفرنسا، شهدت تراجعًا حادًّا، وكان أداء البورصات الأميركيّة الثلاث قد شهد انخفاضًا، ومنها مورغان ستانلي وجي بي مورغان وغولدمان ساكس

انخفاض أسهم

(Getty)

مع عودة المخاوف بشأن القوّة الماليّة للبنوك، شهدت أسعار أسهم القطاع المصرفيّ انخفاضات حادّة، حيث انخفضت أسهم دويشته بنك الألمانيّ بنسبة 14٪.

وحسب تقرير نشره موقع "بي بي سي" البريطانيّ، فإنّ المستثمرين قد أصيبوا بالقلق بعد انهيار بنكي "سيليكون فالي" وبنك "سيغنتشر" خلال الأسبوعين الماضيين، بالإضافة إلى عمليّة الاستحواذ السريعة على البنك السويسريّ كريدي سويس.

جدير بالذكر أنّ أسواق الأسهم في كلّ من لندن وألمانيا وفرنسا، شهدت تراجعًا حادًّا، وكان أداء البورصات الأميركيّة الثلاث قد شهد انخفاضًا، ومنها مورغان ستانلي وجي بي مورغان وغولدمان ساكس.

ومن جهته، قال مدير الاستثمار في شركة "إيه جي بيل"، إنّ الانخفاض في سعر دويتشه بنك كان "مؤشّرًا على فقدان أوسع للثقة في القطاع المصرفيّ.

وأضاف "هنالك خوف متراكم من أن البنوك المركزية ربما بالغت في الأمر فيما يتعلق بزيادات أسعار الفائدة، حيث تركتها منخفضة لفترة طويلة جدًا". بحسب التقرير المنشور في "بي بي سي".

وتحاول البنوك المركزيّة والحكومات تهدئة مخاوف المستثمرين والمضاربين في الأسواق بعد الانهيارات المصرفيّة المتتالية، والتي يتوقّع خبراء لها أن تستمرّ خلال الفترة المقبلة.

وكان المستشار الألمانيّ أولاف شولتز، قد دافع عن دويتشه بنك في مؤتمر صحافيّ، وأشار إلى أنّ البنك "عمل بشكل شامل على إعادة تنظيم وتحديث نموذج أعماله، وأنّه مربح للغاية".

وكانت صحيفة بلومبيرغ، قد أفادت بأنّ وزارة العدل الأميركيّة تحقّق من بنكي "يو بي إس" و"كريدي سويس" حول ما إذا كانا قد ساعدا الأوليغارش الروس على تجنّب العقوبات المفروضة عليها.

ويتخوّف مستثمرون من ارتفاع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

التعليقات