هل تدخل الولايات المتحدة في ركود اقتصادي حتى عام 2024؟

يرى أكثر من ثلثي المستطلعة آراؤهم في الدراسة الاستقصائيّة الصدارة عن الرابطة الوطنيّة لاقتصاديّات الأعمال، أنّ معدّل التضخّم سيبقى أعلى من 4% في نهاية هذا العام

هل تدخل الولايات المتحدة في ركود اقتصادي حتى عام 2024؟

(Getty)

قال خبراء اقتصاديّون اليوم الإثنين، إنّ الولايات المتّحدة على الأرجح سوف تدخل في حالة ركود اقتصاديّ هذا العام، كما ستواجه تضخّمًا مرتفعًا حتّى عام 2024.

وجاءت هذه التوقّعات، في ردّ لكثير من الاقتصاديين على استطلاع أجرته الرابطة الوطنيّة لاقتصاديّات الأعمال بشكل نصف سنويّ. ويرى أكثر من ثلثي المستطلعة آراؤهم في الدراسة الاستقصائيّة الصدارة عن الرابطة الوطنيّة لاقتصاديّات الأعمال، أنّ معدّل التضخّم سيبقى أعلى من 4% في نهاية هذا العام.

وشارك 217 عضوًا من الرابطة في الاستطلاع الّذي أجري بين الثاني من آذار/مارس والعاشر منه، حسبما قالت المؤسّسة في بيان.

ورفع الاحتياطيّ الفيدراليّ الأميركيّ أسعار الفائدة 4,75 نقطة مئويّة في محاولة لكبح ارتفاع التضخّم الّذي بلغ العام الماضي أعلى مستوى له منذ عقود.

وتباطأ ارتفاع أسعار السلع إلى 6 % على أساس سنويّ في شباط/فبراير، وهي نسبة أعلى من هدف الاحتياطيّ الفيدراليّ على المدى الطويل المتمثّل بالحفاظ على نسبة 2%.

لكن في ظلّ التوقّعات الاقتصاديّة الملبّدة، رأى 5% فقط من المستطلعة آراؤهم أنّ الولايات المتّحدة تشهد ركودًا في الفترة الحاليّة، في مقابل 19% كانوا يعتقدون ذلك في الاستطلاع الاقتصاديّ السابق، حسبما قالت رئيسة الرابطة الوطنيّة لاقتصاديّات الأعمال جوليا كورونادو في بيان.

ورفع الخبراء الاقتصاديّون بنسبة طفيفة فرص الاحتياطيّ الفيدراليّ بتحقيق ما يسمّى بـ"الهبوط الناعم"، أي بخفض التضخّم مع تجنّب الركود، من 27% في آب/أغسطس 2022 إلى 30% في آذار/مارس 2023.

التعليقات