صادرات النفط السعوديّ في مايو تسجّل أدنى مستوى في 19 شهرا

أظهرت بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة ("جودي") أن صادرات السعودية من النفط الخام، انخفضت لأدنى مستوى في 19 شهرا، إذ اجتذب النفط الروسي الرخيص بعض المشترين الآسيويين الكبار.

صادرات النفط السعوديّ في مايو تسجّل أدنى مستوى في 19 شهرا

(توضيحية - Getty Images)

انخفضت صادرات السعودية من النفط الخام، بنحو 5.3 بالمئة من 7.32 برميل يوميا في نيسان/ أبريل إلى 6.93 مليون برميل يوميا في أيار/ مايو، لتسجل أدنى مستوى لها منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأظهرت بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة ("جودي") أن صادرات السعودية من النفط الخام، انخفضت لأدنى مستوى في 19 شهرا، إذ اجتذب النفط الروسي الرخيص بعض المشترين الآسيويين الكبار.

تقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول ("أوبك") أرقام الصادرات الشهرية إلى "جودي" التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وانخفض إنتاج السعودية من الخام 502 ألف برميل يوميا عن مستوى نيسان/ أبريل إلى 9.96 مليون برميل يوميا في أيار/ مايو، كما تراجعت المخزونات 1.16 مليون برميل إلى 148.24 مليون برميل.

وعالجت المصافي المحلية 2.59 مليون برميل يوميا من الخام، بانخفاض 100 ألف برميل يوميا، فيما ارتفع الحرق المباشر للخام 89 ألف برميل يوميا في أيار/ مايو إلى 478 ألف برميل يوميا.

وانخفضت صادرات البلاد من المنتجات النفطية 174 ألف برميل يوميا إلى 1.37 مليون برميل يوميا في أيار/ مايو.

وأظهرت بيانات قدمتها مصادر تجارية وصناعية الشهر الماضي أن واردات الهند من النفط الروسي، ارتفعت إلى مستوى غير مسبوق جديد في أيار/ مايو، مما زاد حصة خامات الشرق الأوسط وإفريقيا تقليصا.

وكشفت بيانات الحكومة الصينية، أن واردات البلاد من النفط الروسي قفزت أيضا إلى مستوى غير مسبوق في أيار/ مايو مع حصول شركات التكرير الخاصة على شحنات بخصومات من خامي "إسبو" و"الأورال"، الخاضعين لعقوبات.

ومددت السعودية في وقت سابق من الشهر الجاري، خفضها الطوعي للإنتاج مليون برميل يوميا حتى آب/ أغسطس، كما خفضت روسيا والجزائر طوعا مستويات الإنتاج في أغسطس آب 500 ألف برميل يوميا ومستويات التصدير في الشهر نفسه 20 ألف برميل يوميا.

التعليقات