صندوق النقد الدولي: الحرب على غزة بدأت تؤثر على اقتصادات المنطقة

جاءت تصريحات المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي. وقالت "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق".

صندوق النقد الدولي: الحرب على غزة بدأت تؤثر على اقتصادات المنطقة

مخيم جباليا (Getty images)

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أمام منتدى للاستثمار في الرياض، الأربعاء، أن الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 19 يوما بدأت تؤثر بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة.

وقالت غورغييفا أمام "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في العاصمة السعودية "إذا نظرت إلى الدول المجاورة - مصر ولبنان والأردن - فإن التأثير واضح بالفعل".

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي. وقالت "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق".

وأضافت "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت "سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسا الكثير".

ويشكل مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي الذي يعرف أيضا باسم "دافوس في الصحراء" فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

ويتعارض الاندلاع المفاجئ للحرب مع رؤية قيادة السعودية لشرق أوسط مستقر ومزدهر، خصوصا بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع إيران وكانت تقترب من تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

عبرت أطراف عدة عن خشيتها من توسع الحرب لتشمل جبهات أخرى، خصوصا في ظل تبادل إسرائيل وحزب الله، إطلاق النار عبر الحدود الشمالية للبلاد.

وسلّط التشاؤم الذي عكسه بعض أبرز المتحدثين في التجمع، الذي بدأ، الثلاثاء، ويستمر لثلاثة أيام، الضوء على مصاعب قد تواجه محاولات المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، لتنويع اقتصادها بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وتحدث آخرون عن قدرة السعودية على تحمل الصدمات وتمويل الإصلاحات بواسطة صندوق الاستثمارات العامة واسع الثراء.

وقال ناصر التميمي، محلل شؤون الشرق الأوسط في المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية "في السعودية نفسها، كل شيء سيمضي قدما، والشركات في الدول الغربية والهند والصين لن تفوّت السوق السعوديّة".

وتابع "نتحدث عن أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، وأكبر سوق للبناء في الشرق الأوسط"، مقللا من احتمال تأثر السعودية بالحرب على غزة التي دخلت أسبوعها الثالث.

التعليقات