مجلس الشيوخ الأميركيّ يصوّت لتفادي شلل في الموازنة الفدراليّة

تعرّض النوّاب الأميركيّون لضغوط بهدف التصويت سريعًا على هذا الإجراء وتفادي الشلل الجزئيّ، علمًا بأنّ واشنطن تستعدّ لعاصفة ثلجيّة الجمعة وقد ألغى مجلس النوّاب عمليّات التصويت المقرّرة في اليوم المذكور...

مجلس الشيوخ الأميركيّ يصوّت لتفادي شلل في الموازنة الفدراليّة

(Getty)

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركيّ الخميس إجراء ماليًّا مؤقّتًا يتّصل بالسلطات الفدراليّة وأحال النصّ على مجلس النوّاب الّذي يتوقّع أن يقرّه بدوره لتجنّب شلل جزئيّ في الموازنة الفدراليّة.

ويسلك الإجراء بعدها طريقه إلى مكتب الرئيس جو بايدن للمصادقة عليه.

وبذلك، سيتمّ عبر هذا الإجراء تمديد تمويل العديد من الإدارات الفدراليّة حتّى الأوّل من آذار/مارس، علمًا أنّ التمويل ينتهي منتصف ليل الجمعة.

وفي حال لم يتمّ ذلك، سيقع آلاف الموظّفين ضحيّة ما يسمّى "بطالة تقنيّة"، بينهم آلاف من المراقبين الجوّيّين.

وتعرّض النوّاب الأميركيّون لضغوط بهدف التصويت سريعًا على هذا الإجراء وتفادي الشلل الجزئيّ، علمًا بأنّ واشنطن تستعدّ لعاصفة ثلجيّة الجمعة وقد ألغى مجلس النوّاب عمليّات التصويت المقرّرة في اليوم المذكور.

وقال زعيم الغالبيّة الديموقراطيّة في مجلس الشيوخ تشاك شومر في خطاب "إذا واصل الحزبان العمل بنيّة صادقة، نستطيع تجنّب "الإغلاق" من دون التسبّب بقلق لا طائل منه لعدد كبير من الأميركيّين".

وتمّ التصويت على النصّ الخميس بعد مفاوضات شاقّة بين الجمهوريّين الّذين يشكّلون الغالبيّة في مجلس النوّاب، والديموقراطيّين الّذين لهم الغالبيّة في مجلس الشيوخ.

ويتوقّع أن يصوّت عشرة أعضاء جمهوريّين في مجلس النوّاب، ينتمون إلى الجناح المحافظ المتشدّد، ضدّ التدبير الموقّت. لكنّ التأييد المنتظر من نوّاب ديموقراطيّين من شأنه السماح بإمراره.

التعليقات