17/08/2020 - 22:59

كورونا: 3 وفيّات في الخليل و8 إصابات بغزة و150 في القدس

سجّلت محافظة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، مساء اليوم الإثنين، 3 وفيّات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، فيما سجّل قطاع غزة المُحاصَر 8 إصابات بالفيروس، بالإضافة إلى 150 حالة سُجّلت في

كورونا: 3 وفيّات في الخليل و8 إصابات بغزة و150 في القدس

من أحد مشافي نابلس (أ ب أ)

سجّلت محافظة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، مساء الإثنين، 3 وفيّات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، فيما سجّل قطاع غزة المُحاصَر 8 إصابات بالفيروس، بالإضافة إلى 150 حالة سُجّلت في القدس المحتلة.

وذكرت الوزارة في بيانها، أن أعمار المتوفين هي "44، و62، و73 عاما"، موضحة أن اثنين منهم من بلدتي بيت أولا، ويطا، والآخر من مدينة الخليل.

وقالت الوزارة، إن المتوفين "كانوا يعانون من عدة أمراض مزمنة".

من جانبها، أفادت وزارة الصحة في غزة بتسجيل "8 إصابات جديدة بفيروس كورونا (...) من بينها 5 إصابات عائدة عبر حاجز بيت حانون و 3 إصابات من العائدين عبر معبر رفح مؤخرا، وجاري نقل الإصابات إلى مستشفى العزل لتلقي العلاج".

بدوره، أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان نُشر قبيل انتصاف ليل الإثنين، عن إصابة 150مقدسيًا، بالفيروس، في اليوم الأخير.

وذكر الجبريني أن مُجمل الإصابات "الحالية النشطة، وصل إلى 1826".

وأوضح الجبريني أن "محطة (لإجراء فحوصات كورونا) الشيخ جراح افتتحت الإثنين"، موضحا أن "المحطة اسمها ’Drive In’ وبمقدور المواطنين القدوم بالسيارة فقط، دون الحاجة لتحويلة طبيب".

وقال الجبريني إن محطة الفحوصات الجديدة "مفتوحة أمام جميع صناديق المرضى" من الساعة الثلانية عشر ظهرا وحتى السابعة مساءً.

ولفت إلى أن "هناك توجها لافتتاح محطة جديدة في جبل المكبر الثلاثاء وذلك لتشجيع المواطنين على إجراء الفحوصات قبل حلول فصلي الخريف والشتاء".

وأوضح الجبريني أن "وضع مدينة القدس يتطلب صحوة والتزاما من قبل المواطنين قبل حلول فصلَي الخريف والشتاء".

وطالب الجبريني، المقدسيين، "بضرورة إجراء الفحوصات، لا سيما بعد افتتاح محطات جديدة للفحص في بعض أحياء مدينة القدس ومنها محطة حي رأس العامود، التي شهدت 65 فحصا في صندوق مرضى واحد"، كما طالب "بضرورة الالتزام بتوصيات وزارة الصحة من حيث التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، ومواظبة التعقيم ،وخاصة لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ويشمل ذلك عدم المصافحة وعدم التقبيل، وعدم المشاركة في أي نشاطات بحيز ضيق ومغلق".

وكانت الوزارة قد أفادت في وقت سابق اليوم، بتسجيل 456 إصابة جديدة بالفيروس، و358 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، في بيان صحافي، إن "الإصابات الجديدة توزعت كما يلي: محافظة الخليل (124)، محافظة نابلس (83)، محافظة بيت لحم (5)، محافظة قلقيلية (3)، محافظة رام الله والبيرة (25)، محافظة أريحا والأغوار (39)، محافظة سلفيت (9)، مدينة القدس (146)، ضواحيها (22)".

وأشارت إلى أن "حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة الخليل (57)، محافظة طولكرم (7)، محافظة طوباس (3)، محافظة جنين (1)، مدينة القدس (290)".

وأوضحت وزيرة الصحة أن "نسبة التعافي بلغت 61.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 38.2%، وحالات الوفاة 0.5% من مجمل الإصابات المسجلة في الأراضي المحتلة عام 1967".

وحول الأوضاع الصحية للمصابين، بينت أن 23 مريضا يعالجون في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

التعليقات