الولايات المتحدة: دعوى قضائية لتفكيك فيسبوك وإلغاء استحواذها على إنستغرام وواتساب

رفعت سلطات مكافحة الاحتكار وعدد من الولايات الأميركية، اليوم الأربعاء، دعوى قضائية ضد "فيسبوك"، لإساءة استخدام سلطتها الاحتكارية في السوق للقضاء على المنافسة.

الولايات المتحدة: دعوى قضائية لتفكيك فيسبوك وإلغاء استحواذها على إنستغرام وواتساب

(أ ب)

رفعت سلطات مكافحة الاحتكار التابعة للإدارة الأميركية وعدد من الولايات الأميركية، الأربعاء، دعوى قضائية ضد "فيسبوك"، لإساءة استخدام سلطتها الاحتكارية في السوق للقضاء على المنافسة.

وتطالب الدعوى القضائية بإصدار أمر قضائي بتفكيك "فيسبوك" وإلغاء استحواذها على "إنستغرام" و"واتساب".

وتعتبر هذه الدعوى هي الثانية المرفوعة في أقل من شهرين في الولايات المتحدة ضد إحدى الشركات الأميركية العملاقة في مجال التكنولوجيا، بعد الدعوى المرفوعة ضد جوجل.

وقدمت لجنة التجارة الفدرالية (FTC) والنيابة العامة لعدد من الولايات الأميركية، على رأسها ولاية نيويورك، قضية ضد فيسبوك للحماية "من الاحتكار الذي تمارسه الشركة"، بدعوى أن سلوكها منع المنافسة.

وقالت لجنة التجارة إنها "ستعسى لاستصدار حكم يمكن أن يتضمن التخارج الإلزامي من أصول بينها تطبيقا ‘إنستغرام‘ و‘واتساب‘". وفي دعوى ثانية، يطالب تحالف يضم 46 ولاية وواشنطن العاصمة وجزيرة غوام، بحكم ينص على "عدم قانونية استحواذ "فيسبوك" على التطبيقين".

وأصبحت "فيسبوك" بذلك ثاني شركة تكنولوجيا كبيرة تواجه تحركا قضائيا ضخما هذا الخريف، إذ أقامت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية بحق شركة جوجل في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، متهمة الشركة البالغة قيمتها تريليون دولار والتابعة لمجموعة "ألفابت"، باستغلالها وضعها القوي في السوق للتضييق على المنافسين.

وتعتبر الدعوى ضد جوجل هي الأكبر في ميدان مكافحة الاحتكار منذ سنوات عديدة، ويمكن مقارنتها بالقضية التي واجهتها "مايكروسوفت" في 1998.

وكانت الحكومة الاتحادية قد توصلت في النهاية إلى تسوية في تلك القضية، لكن سنوات التقاضي الطويلة والتدقيق الهادف إلى منع الاحتكار منعت الشركة من إجهاض المنافسين ويُنسب إليها الفضل في تسهيل النمو الهائل لشبكة الإنترنت.

التعليقات