أم الفحم: اعتقال 5 متظاهرين ضد الجريمة وتواطؤ الشرطة

شارك المئات من أهالي أم الفحم ومنطقة وادي عارة في مظاهرة احتجاجية ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة مع عصابات الإجرام، اليوم الجمعة

أم الفحم: اعتقال 5 متظاهرين ضد الجريمة وتواطؤ الشرطة

قبل التفريق

فرّقت الشرطة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة، بالقنابل الصوتية والمياه العادمة تظاهرة لأهالي مدينة أم الفحم، للأسبوع الثالث على التوالي، ضدّ العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة مع عصابات الإجرام.

واعتقلت الشرطة 5 متظاهرين، بينهم قاصر وناشط يهودي بينما أغلق المتظاهرون شارع 65 احتجاجًا.

وأعلن محامون من المدينة عن إقامة غرفة طوارئ لمتابعة من الاعتقالات التعسفية وممارسات العنف الشرطيّة ضد المتظاهرين السلميين. واستنكر المحامون "تصرّفات الشرطة الهمجية واستخدامها وحدة المستعربين المجرمة بحق المتظاهرين" وحمّلتها المسؤوليّة الكاملة عن سلامة المتظاهرين والمعتقلين.

وقال النائب عن الجبهة في القائمة المشتركة، يوسف جبارين، المتواجد أمام مركز الشرطة في أم الفحم إن عناصر الشرطة الاسرائيلية "التي تتواطأ وتختفي عند وقوع الجرائم في المجتمع العربي تستقوي على المتظاهرين السلميين وتقمعهم بشكل وحشي وعنصري، وقد طالبتُ ورئيس بلدية أم الفحم سمير محاميد قيادة الشرطة بالتوقف عن هذا القمع، وإطلاق سراح كافة المعتقلين الليلة".

وفي وقت سابق اليوم، شارك المئات من أهالي أم الفحم ومنطقة وادي عارة في مظاهرة احتجاجية، انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة في مبنى بلدية أم الفحم.

وتوجه المتظاهرون إلى مركز الشرطة في المدينة، إذ رددوا هتافات ضد تواطئها وسياسات الحكومة بعدم لجم ظاهرة العنف والجريمة المتفشية في المجتمع العربي.


وأفاد مراسل "عرب 48"، ضياء حاج يحيى، أن مناوشات وقعت بين المتظاهرين وعناصر الشرطة على إثرها جرى الاعتداء على المتظاهرين في المكان؛ فيما لم يبلغ بعد عن اعتقالات.

وشهدت العديد من البلدات العربية في كافة أنحاء البلاد فعاليات ومظاهرات احتجاجًا على تواطؤ الشرطة في مكافحة الجريمة والعنف.

هذا، ونصبت خيمة اعتصام أمام مركز الشرطة في منطقة وادي عارة، يوم الإثنين الماضي، كخطوة ضمن القرارات التي اتخذتها بلدية أم الفحم واللجنة الشعبية، للضغط على الشرطة من أجل التحرك في محاربة الجريمة.

التعليقات