09/02/2021 - 23:39

عودة جهاز التعليم بدءا من الخميس بموجب "رمزور" معدّل

صادقت الحكومة الإسرائيلية على عودة تدريجية لجهاز التعليم بدءا من يوم الخميس 11 شباط/ فبراير الجاري، بموجب نظام معدل لمخطط "شارة ضوئية" (رمزور)، يشمل المناطق الخضراء والصفراء بالإضافة إلى مناطق برتقالية تنطبق عليها معايير خاصة.

عودة جهاز التعليم بدءا من الخميس بموجب

(أرشيفية - أ ف ب)

صادقت الحكومة الإسرائيلية على عودة تدريجية لجهاز التعليم بدءا من يوم الخميس 11 شباط/ فبراير الجاري، بموجب نظام معدل لمخطط "شارة ضوئية" (رمزور)، يشمل المناطق الخضراء والصفراء بالإضافة إلى مناطق برتقالية تنطبق عليها معايير خاصة.

ويجتمع المجلس الوزاري لمكافحة كورونا (كابينيت كورونا)، للمصادقة على عودة جهاز التعليم والأنشطة الاقتصادية وإقرار مخطط استخدام جواز السفر الأخضر، بحسب ما جاء في بيان مشترك صدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزارة الصحة.

وخلال الاجتماع، قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إن "بإمكان السلطات الإسرائيلية سن تشريع يلزم أعضاء الهيئات التدريسية بالحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا"، لتسريع عودة جهاز التعليم.

في المقابل، أوضح مندلبليت أنه لن يكون بإمكان الحكومة منع الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم من دخول المحال التجارية أو صالات الألعاب الرياضية.

هذا وطالب نتنياهو من مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إعداد مخطط لاستئناف الأنشطة الاقتصادية لعرضه على "كابينيت كورونا" يوم الخميس المقبل، وأشارت التقارير إلى أن وزارة الصحة تطالب بالانتظار لمدة أسبوعين آخرين قبل إقرار أي تسهيلات تتعلق بالأنشطة التجارية.

وأشار البيان إلى أن "كابينيت كورونا" صادق مبدئيًا على مخطط وزارة الصحة لعودة جهاز التعليم. وينص المخطط على فتح جهاز على دفعات، بناء على مستوى انتشار فيروس كورونا المستجد في المناطق التي تقع ضمنها المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى نسبة التطعيم في هذه المناطق.

المرحلة الأولى: (بدءا من يوم الخميس المقبل):

  • في البلدات الخضراء والصفراء: ينتظم التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائي.
  • في المدن البرتقالية، بدرجة (رمزور) من 6.5 وما دون، حيث تزيد نسبة التطعيم من هم في جيل 50 عاما فما فوق عاما عن 70%: ينتظم التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائي.
  • في سائر المناطق: يُسمح بتنظيم أنشطة تعليمية لما يصل إلى 10 أشخاص (بما في ذلك المعلم) في الهواء الطلق.
  • إعطاء الأولوية لتنفيذ برنامج التعليم الوقائي (إجراء فحوصات كورونا لطلاب المدارس) في البلدات البرتقالية.

المرحلة الثانية - تبدأ في الـ23 من شباط/ فبراير الجاري:

  • في المدن الخضراء والصفراء والبرتقالية مع نشبة تطعيم تزيد عن 70%: عودة صفوف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، وصفوف الحادي والثاني عشر من المرحلة الثانوية.

المرحلة الثالثة - تبدأ في الـ9 من آذار/ مارس المقبل:

  • في المدن الخضراء والصفراء والبرتقالية مع نشبة تطعيم تزيد عن 70%: عودة جميع صفوف المرحلة الإعدادية والثانوية

وأشار بيان وزارة الصحة إلى أن موعدي بدء المرحلتين الثانية والثالثة تقريبية وقابلة للتعديل.

ووفقا لقرار وزارة الصحة، فإن التعليم في المناطق الحمراء، والبرتقالية ذات نسبة تطعيم منخفضة، ستكون لمجموعات صغيرة من 10 أشخاص تشمل معلم وفي أماكن مفتوحة.

كما صادق "كابينيت كورونا" على إلزام العائدين من الخارج على إجراء فحص كورونا وأن تكون نتيجته سالبة تجنبا لدخول الحجر، حتى لو كان قد قدم شهادة تؤكد حصوله على اللقاح، وذلك في ظل انتشار طفرات للفيروس.

يذكر أن المعايير التي حددتها وزارة الصحة الإسرائيلية للبلدات البرتقالية التي ستشهد عودة جهاز التعليم لا تشمل أية بلدة عربية.

البلدات الحمراء: أبو سنان، باقة الغربية، بقعاثا (الجولان المحتل)، بئر المكسور، بيت جن، بسمة طبعون، جديدة المكر، جولس، ديرحنا، طوبا الزنغرية، الطيبة، يانوح جث، ياقة الناصرة، كابول، كسيفة، كسرى سميع، كعبية طباش حجاجرة، كفر ياسيف، كفر كنا، كفر قاسم، مجد الكروم، المغار، نحف، ساجور، عيلوط، عسفيا، عرابة، فسوطة، البقيعة، الرامة، الرينة، شبلي أم الغنم وشعب.

البلدات البرتقالية: أبو غوش، أم الفحم، إكسال، البعينة نجيدات، بسمة، جلجولية، الجش، جت المثلث، دالية الكرمل، دبورية، زيمر، الزرازير، حرفيش، طمرة، يركا، كفر قرع، المزرعة، معليا، الناصرة، سخنين، عيلبون، عين ماهل، عرعرة، قلنسوة وشفاعمرو.

البلدات الصفراء: عبلين، بستان المرج، البعنة، دير الأسد، حورة، طرعان، الطيرة، كفر برا، كفر كمندا، مسعدة (الجولان المحتل)، المشهد ورهط.

البلدات الخضراء: جسر الزرقاء، كوكب أبو الهيجاء، كفر كما، مجدل شمس (الجولان المحتل)، عرعرة النقب، الفريديس وشقيب السلام.

التعليقات