روسيا ترصد أول حالة انتقال لسلالة "إتش 5 إن 8" من إنفلونزا الطيور للبشر

اكتشف علماء روس، اليوم السبت، أول حالة عدوى بسلالة "إتش 5 إن 8"، من إنفلونزا الطيور إلى البشر. 

روسيا ترصد أول حالة انتقال لسلالة

(أ ب)

اكتشف علماء روس، اليوم السبت، أول حالة عدوى بسلالة "إتش 5 إن 8"، من إنفلونزا الطيور إلى البشر.

وأبلغت السلطات الروسية، منظمة الصحة العالمية بذلك.

وقالت رئيسة إدارة الصحة الروسية "روس تريب نادزور"، آنا بوبوفا، إن في تصريحات بثها التلفزيون "تم إرسال المعلومات حول أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور ‘إتش 5 إن 8‘ في العالم لدى البشر إلى منظمة الصحة العالمية".

وقالت إن الفيروس رصد لدى سبعة أشخاص اصيبوا في مزرعة للدواجن في جنوب روسيا حيث كانت عدوى الإنفلونزا أصابت حيوانات في كانون الأول/ديسمبر 2020، وإن المصابين "في صحة جيدة" ولا يعانون من مضاعفات صحية.

وأضافت "تم اتخاذ تدابير بسرعة للسيطرة على الوضع" في بؤرة الوباء.

وتابعت "مع أن سلالة ‘إتش 5 إن 8‘ باتت تنتقل من الحيوان إلى الإنسان إلا أن المتحور هذا في الوقت الراهن لا ينتقل بين البشر".

وقالت إن "اكتشاف هذه المتحورات في وقت لم يكتسب الفيروس القدرة على الانتقال بين البشر يمنحنا العالم بأسره، الوقت للاستعداد لمتحورات محتملة والاستجابة بطريقة ملائمة وسريعة".

وأضافت "سنكون عندها على أهبة الاستعداد لمواجهة هذا الاحتمال".

وذكر مختبر فكتور الروسي الذي هو وراء هذا الاكتشاف، أنه "يجب اليوم بدء تطوير نظام اختبار يسمح برصد سريع للحالات بين البشر" و"بدء العمل" لتطوير لقاح.

وقالت بوبوفا إنه "تم إرسال المعلومات حول أول إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور ‘إتش5إن8‘ في العالم لدى البشر إلى منظمة الصحة العالمية".

ومن جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية، لوكالة "فرانس برس" أن روسيا ابلغتها بهذا الاكتشاف "وأنه في حال تأكد فهي المرة الأولى التي يصيب هذا الفيروس البشر".

وأضافت المنظمة "نجري اتصالات مع السلطات الروسية لجمع معلومات أكبر وتقييم آثار هذا الاكتشاف على الصحة العامة".

وحاليا تنتشر هذه السلالة الشديدة العدوى التي تقتل الطيور، في دول أوروبية عدة منها فرنسا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية انتقال عدوى انفلونزا الطيور الى الإنسان نادر ويستلزم "احتكاكا مباشرا أو قربيا مع طيور مصابة أو مع بيئتها". لكن "يجب مراقبة تطور هذا الفيروس" لانه قادر على مزيد من التحور.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن انتشار بعض متحورات فيروس "إتش5إن8" بين الدواجن في العالم "مقلق على الصحة العامة" لأنها قادرة على "التسبب بأمراض خطيرة لدى الأشخاص الذين وتعتبر مناعتهم لمكافحة الفيروس ضئيلة أو معدومة".

وبحسب المنظمة يمكن للأنسان أن يصاب بفيروس انفلونزا الطيور من نوع "إتش5إن1" و"إتش7إن9" و"إتش9إن2".

وقالت مديرة الأبحاث في "المعهد الوطني للبحوث الزراعية" في فرنسا، ، غوينيل فورتش، إن هذا النوع من الفيروس "معروف بأنه يتطور بسرعة".

وأضافت "بالنسبة إلى سلالة ‘إتش5إن8‘ لم تسجل إلى هذا اليوم حالات نقل العدوى للبشر لكنه احتمال في تطور الفيروس".

وأوضحت الخبيرة "ربما كان هناك حالات أخرى لم يتم رصدها خصوصا إذا كانت الأعراض بسيطة" مشيرة إلى أن الحالات السبع التي اكتشفت في روسيا "قد تخفي مزيدا من الحالات الأخرى".

التعليقات