قصر بكينغهام يعلن وفاة الأمير فيليب زوج الملكة اليزابيث الثانية

أعلن قصر باكينغهام أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية توفي صباح اليوم، الجمعة، عن عمر ناهز 99 عاما

قصر بكينغهام يعلن وفاة الأمير فيليب زوج الملكة اليزابيث الثانية

(أ ب)

أعلن قصر باكينغهام أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية توفي صباح اليوم، الجمعة، عن عمر ناهز 99 عاما.

وأفاد قصر باكنغهام في بيان "تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة"، مضيفا أن الأمير فيليب "توفي بسلام هذا الصباح في قصر ويندسور".

وكان دوق إدنبرة أمير اليونان والدنمارك قبل أن يتزوج الملكة وعرف عنه انفعاله وهفواته، وإنما كذلك إخلاصه للتاج البريطاني عبر شتّى الأزمات.

خرج الأمير الراحل قبل ثلاثة أسابيع من المستشفى بعد تلقيه العلاج لشهر إثر إصابته بالتهاب تلته مشكلة في القلب.

وستلزم المملكة المتحدة الحداد الوطني حتى مراسم الجنازة، التي ستكون محدودة في ظل انتشار وباء كوفيد-19. وإن كان القانون يجيز إقامة جنازة وطنية لزوج الملكة، إلا أنه أعرب عن رغبته في أن يتم تشييعه في مراسم عسكرية أكثر تواضعا في كنيسة القديس جورج في قصر ويندسور.

وفي تصريح مقتضب أمام مقر رئاسة الحكومة البريطانية، أثنى رئيس الوزراء بوريس جونسون على "حياة الأمير فيليب وعمله الاستثنائيين"، مضيفا: "نحن في حالة حداد مع جلالة الملكة، نقدم تعازينا لها ولأسرتها".

من جهته، أشاد رئيس الوزراء الأسبق، العمالي توني بلير، الذي كان في السلطة عند وفاة الأميرة ديانا عام 1997، بـ"رجل صاحب بصيرة وتصميم وشجاعة".

وأمام قصر باكنغهام في قلب لندن حيث نكست الأعلام، تعاقب البريطانيون لوضع أزهار عند البوابات التي علقت عليها مذكرة تعلن وفاة دوق إدنبرة.

التعليقات