30/04/2021 - 22:44

الآلاف يؤمون المسجد الأقصى والاحتلال ينصب "سواتر متحركة"

أعاد الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، نصب السواتر الحديديّة في باب العامود بالقدس المحتلّة، بعد أقل من أسبوع على إزالتها إثر 12 يومًا من الاحتجاجات الشعبيّة الرافضة.

الآلاف يؤمون المسجد الأقصى والاحتلال ينصب

(أ ب)

نصب الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، سواتر حديديّة متحرّكة في باب العامود بالقدس المحتلّة، بعد أقل من أسبوع على إزالتها إثر 12 يومًا من الاحتجاجات الشعبيّة الرافضة.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الشبان في المنطقة، ولاحقًا عددًا منهم إلى وسط الجموع.

وتفصل السواتر الحديديّة المتحركة الجديدة بين مناطق درجات باب العامود، لكنها لا تمنع الجلوس عليها، مثلما حدث في مطلع شهر رمضان.

وذكر شهود عيان بأن قوات الاحتلال استغلت عدم وجود المصلّين في منطقة ومحيط باب العامود مع موعد الإفطار، وأعادت وضع الحواجز للمرة الثانية.

وأدى الآلاف صلاتي العشاء والتراويح داخل المسجد الأقصى وباحاته، بعدما أدّى أكثر من 60 ألف مصلٍّ صلاة الجمعة فيه، رغم منع الاحتلال الإسرائيلي لعدد كبير من القادمين من الضفة الغربية من الدخول إلى القدس.

وشهدت الحواجز العسكرية في الضفة الغربية المحتلة، المؤدية إلى المدينة المقدسة، حركة نشطة من الفلسطينيين، منذ ساعات الفجر، غير أن الاحتلال سمح بدخول عدد محدود.

وعقب الصلاة، خرج الآلاف بمسيرة شعبية مؤكدة على حماية المسجد الأقصى المبارك من استهداف الاحتلال، وكذلك صون مدينة القدس ومواصلة التصدي للاحتلال.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينيّة.

ويعتدي الاحتلال بصورة شبه يوميّة على المصلّين في المسجد الأقصى. ومساء الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ساحة باب العامود، واعتدت على الموجودين فيها، في محاولة لإخلائها.

وذكرت مصادر لـ"عرب ٤٨" أن قوات الاحتلال اعتقلت 6 شبان على الأقل.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الموجودين في ساحة باب العامود بواسطة قوات الخيالة، واستخدمت المياه العادمة لتفريق المقدسيين.

وأوضحت المصادر أن ساحة باب العامود شهدت تواجد عشرات العائلات المقدسية وتلك القادمة من مناطق الـ48، لزيارة المدينة المقدسة خلال شهر رمضان، والاحتفال مع المقدسيين بانتصارهم في "معركة الحواجز الحديدية".

التعليقات