18/06/2021 - 15:10

إصابات بالرصاص وبالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا وبيت دجن

أُصيب العشرات خلال مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، بين متظاهرين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيليّ في بلدتي بيتا وبيت دجن قرب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

إصابات بالرصاص وبالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا وبيت دجن

خلال مواجهات سابقة في بيتا (أ ب)

أُصيب العشرات خلال مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، بين متظاهرين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيليّ في بلدتي بيتا وبيت دجن قرب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر في بيان بوقوع "47 إصابة خلال مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في بيتا".

وأضافت: "42 إصابة بالغاز، و5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط تسببت بكسور لإصابتين".

وأشارت إلى أن "معظم الإصابات تم علاجها في المستشفى الميداني التابع للهلال الأحمر، و3 حالات تم نقلها للمستشفى" .

وأطلق جيش الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيلة للدموع وغاز الفلفل، تجاه المتظاهرين على مدخل البلدة الغربي، مما أوقع إصابات بالاختناق.

وشارك عشرات الفلسطينيين في أداء صلاة الجمعة على مفترق يربط البلدة بمدينة نابلس، تلبية لدعوة أطلقتها لجان التنسيق الفصائلي بمحافظة نابلس، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومؤسسات وفعاليات محلية "رفضا للاستيطان في جبل صبيح".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أغلق جيش الاحتلال معظم الطرق المؤدية إلى بلدة "بيتا" بالسواتر الترابية، لمنع مشاركة فلسطينيين من القرى المجاورة في المسيرة.

وتشهد بيتا مسيرات شبه مستمرة رفضا لإقامة بؤرة استيطانية تدعى "أفيتار" على أراضيهم الخاصة في "جبل صبيح"، المقدرة مساحته بنحو 840 دونما.

وخلال الأسابيع الأخيرة استشهد 4 فلسطينيين من بلدة بيتا نفسها، وأصيب العشرات غالبيتهم بالرصاص الحي في المواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي بيت دجن أصيب شخصان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال، مسيرة خرجت احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي القرية التي تقع شرق نابلس.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بيت دجن، سليم أبو جيش، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين بالمسيرة، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص، والعشرات بالاختناق عولجوا ميدانيا.

وكان مئات المواطنين قد شاركوا في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في بيت دجن بعنوان "جمعة الوفاء لشهداء بيتا"، والتي خرجت بعد أداء صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه الأراضي التي تم الاستيلاء عليها.

وتشهد القرية كل يوم جمعة مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، منذ عدة أشهر.

التعليقات