02/08/2021 - 20:06

غانتس: إيران تشكل خطرا ملموسا ومباشرا.. علينا التصرف فورا

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، أن الهجوم على ناقلة نفط قبالة شواطئ عُمان، الأسبوع الماضي، "يعد تصعيدًا" في العدائية الإيرانية في المنطقة، مشددا على ضرورة "العمل" ضد إيران، معتبرا أنها "تشكل خطرا فوريا".

غانتس: إيران تشكل خطرا ملموسا ومباشرا.. علينا التصرف فورا

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الإثنين، أن الهجوم على ناقلة نفط قبالة شواطئ عُمان، الأسبوع الماضي، "يعد تصعيدًا" في العدائية الإيرانية "في المنطقة عموما وعلى الجبهة البحرية بشكل خاص"، مشددا على ضرورة "العمل" ضد إيران، معتبرا أنها "تشكل خطرا فوريا".

وأضاف غانتس، في كلمة ألقاها أمام الهيئة العامة للكنيست، أنه "يجب علينا الآن أن نتحرك ضد إيران التي لا تسعى فقط للنووي العسكري، ولكنها تؤدي أيضا إلى سباق تسلح خطير يهدد بزعزعة استقرار الشرق الأوسط هذا ليس تهديدا مستقبليا، بل خطرا ملموسا ومباشرا".

وذكر أن "إيران تستخدم طائرات بدون طيار لضرب أهدافها". وقال: "لدى إسرائيل مجموعة متنوعة من الأدوات لحماية مواطنيها وسوف نحاسب أي شخص يسعى لإلحاق الأذى بنا". واعتبر غانتس أن "هذه ليست مجرد مسألة إسرائيلية"؛ وتابع "يجب على العالم أجمع الذي يرى نتائج العدوان الإيراني أن يتحرك".

وشدد على أن "أي اتفاق مع إيران يجب أن يعالج أيضًا إزالة تهديدها للمنطقة، ووقف إلحاقها الأذى بالأبرياء وإضرارها بالاقتصاد العالمي".

وقال غانتس إن إيران "إيران تحت حكم الجلاد (إبراهيم) رئيسي ستكون أكثر خطورة على العالم مما كانت عليه حتى الآن، وستكون أكثر تدميرا للمنطقة مما كانت عليه حتى الآن - وستسعى جاهدة لتصبح تهديدًا وجوديًا لإسرائيل. وسنعمل على إزالة أي تهديد من هذا القبيل".

نتنياهو: إدارة بايدن قد تسرب معلومات حول أنشطة إسرائيل ضد إيران لإحباطها

وفي تصريحات غير اعتيادية، تطرق رئيس المعارضة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى التصعيد الأخير في سياق المواجهة الإسرائيلية مع إيران، وقال إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن ""المعلومات التي ستقدم لأميركا سيتم تسريبها إلى وسائل الإعلام وبهذه الطريقة سيتم إحباط عملياتنا (الموجهة ضد إيران). ولهذا السبب رفضت على مدار العقد الماضي طلبات الرؤساء الأميركيين بالتعهد دائمًا بإبلاغهم عن عملياتنا".

وأضاف نتنياهو في خطاب أمام الجمعية العامة للكنيست: "هذه قضية وجودية بالنسبة لإسرائيل، قد تكون هناك مفاجآت وفي بعض الأحيان يجب أن يكون هناك مفاجآت". وتابع مخاطبا المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية: "حولتمونا إلى دولة تابعة ملتزمة بتقديم التقارير والتبليغ عن جميع أنشطتها. إذا لم يكن لدينا استقلال في هذا الأمر، فلن يكون لدينا استقلال على الإطلاق".

وفي هذا السياق، نقل موقع "واللا" الإلكتروتني عن مسؤول إسرائيلي مختص بالعلاقات الإسرائيلية - الأميركية، قوله: "نتنياهو يتظاهر بأنه يهتم بالأمن القومي الإسرائيلي، لكنه عمليًا يستمر في الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية - الأميركية، كل ذلك باسم اعتبارات سياسية ضيقة. هذا تصريح محرج وغير مسؤول".

جونسون: إيران يجب أن تتحمل مسؤولية الهجوم "المشين والمرفوض"

وفي وقت سابق، اليوم، صرّح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم، أن إيران ينبغي أن "تتحمل عواقب" الهجوم "المشين والمرفوض"؛ وقال: "أعتبر أن إيران يجب أن تتحمل عواقب ما قامت به. من الواضح أن هذا الهجوم مشين ومرفوض على سفينة تجارية".

وحذّرت إيران، في وقت سابق اليوم، من أنها سترد على أي "مغامرة" في حقها، بعد تهديدات إسرائيلية وأميركية وبريطانية بالرد على الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط التي تشغّلها شركة إسرائيلية الملكية.

ونفت السلطات الإيرانية، أمس، الأحد، أن يكون لها أي صلة بالهجوم الذي وقع الخميس الماضي واستهدف ناقلة النفط "ميرسير ستريت"، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقمها.

واستدعت الخارجية البريطانية، في وقت سابق، الإثنين، السفير الإيراني، محسن باهارفاند، لاستيضاحه إزاء "الهجوم غير المشروع". كذلك استدعت السلطات الرومانية، من جهتها، سفير إيران في بوخارست في السياق ذاته.

وفي طهران، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال البريطاني "للاحتجاج على تصريحات" لوزير الخارجية البريطاني.

وقيل للقائم بالأعمال "هذه التصريحات المتسرعة والمتناقضة والتي لا أساس لها مرفوضة ومدانة جدا... مصدر زعزعة الاستقرار في الخليج الفارسي ليست إيران بل وجود سفن وقوات أجنبية من خارج المنطقة".

التعليقات