كورونا المجتمع العربي: 37 بلدة عربية حمراء و33 برتقالية

أفادت الهيئة العربية للطوارئ أن 37 بلدة عربية تتواجد في المنطقة الحمراء، ما يهدد استمرار التعليم الوجاهي في عدد كبير من البلدات في المجتمع العربي، من بينها بسمة طبعون والمزرعة وبسمة وباقة الغربية وعبلين والكعبية- طباش- الحجاجرة

كورونا المجتمع العربي: 37 بلدة عربية حمراء و33 برتقالية

توضيحية (أ ب)

أفادت الهيئة العربية للطوارئ أن 37 بلدة عربية تتواجد في المنطقة الحمراء، ما يهدد استمرار التعليم الوجاهي في عدد كبير من البلدات في المجتمع العربي، من بينها بسمة طبعون والمزرعة وبسمة وباقة الغربية وعبلين والكعبية- طباش- الحجاجرة وشعب والفريديس وجديدة المكر ونحف وزيمر وكفر قاسم وطمرة وساجور وجلجولية وجت والبعنة وحورة ومجد الكروم وأم الفحم ومعليا وكابول والطيرة وطلعة عارة ودير حنا والمغار وجولس وعرعرة والرامة وتل السبع وشفاعمرو وبيت جن وصندلة وإبطن والشيخ دنون وطمرة الزعبية؛ بالإضافة إلى 33 بلدة عربية أخرى في المنطقة البرتقالية.

وطالبت الهيئة العربية للطوارئ المؤسسات الرسمية بمضاعفة وتكثيف العمل من أجل توفير التطعيمات والفحوصات في البلدات العربية وبشكل دائم في الفترة القريبة، كما بتكثيف وتوجيه الحملات الإعلامية بما يتلاءم جمهور الهدف المتنوع، وناشدت السلطات المحلية العربية بمضاعفة جهودها في تحفيز المواطنين لتلقي التطعيمات وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك وتفعيل جميع طواقمها وأدواتها ومشاركة المؤسسات الأهلية والمتطوعين للحد من انتشار الفيروس، كما نتوجه لجمهور المواطنين في الحفاظ على التعليمات الرسمية من ارتداء الكمامات وتلقي التطعيمات لما فيه من مصلحة لنا ولكبارنا وطلابنا في المدارس.

وبلغ عدد الإصابات الجديدة في البلدات العربية حتى يوم أمس، السبت، 681 إصابة وبهذا ارتفع عدد الإصابات منذ مطلع الأسبوع الماضي إلى 5773 إصابة جديدة مع تسجيل زيادة بلغت 54% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، ليستمر تسجيل ارتفاع في عدد الحالات النشطة في البلدات العربية ليبلغ 7715 حالة من مجمل 91,235 حالة نشطة على مستوى البلاد.

وسُجلت 313 إصابة جديدة في باقة الغربية خلال الأسبوع الماضي ليبلغ مجمل الحالات النشطة في المدينة 391 حالة، 280 إصابة جديدة و352 حالة نشطة في طمرة، 261 إصابة جديدة و341 حالة نشطة بأم الفحم، 245 إصابة جديدة و391 حالة نشطة في الناصرة، 204 إصابات جديدة و335 حالة نشطة في رهط، 183 إصابة جديدة و256 حالة نشطة في الطيبة، 174 إصابة جديدة و231 حالة نشطة في شفاعمرو، 172 إصابة جديدة و220 حالة نشطة في كفر قاسم، 164 إصابة جديدة و239 حالة نشطة في الطيرة.

وارتفع عدد الوفيات في البلدات العربية إلى 1143 حالة مع تسجيل 19 حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، في المقابل وعلى مستوى البلاد فقد ارتفع مجمل الوفيات إلى 7154 مع تسجيل 205 حالات وفاة لذات الفترة؛ هذا ويستمر تسجيل ارتفاع في عدد الحالات الخطيرة في البلدات العربية لتبلغ 92 حالة منها 24 حالة خاضعة للتنفس الاصطناعي.

وانخفض عدد غير المطعمين في المجتمع العربي خلال الأسبوع الماضي إلى 352 ألف مواطنا، إذ جرى تطعيم 17.8 ألف شخص وعلى مستوى البلاد فما زال نحو 1.146 مليون شخص دون تطعيم وبهذا يشكل نسبة غير المطعمين في المجتمع العربي نحو 30% من مجمل غير المطعمين في البلاد.

وبلغت نسبة التطعيم الكلية في المجتمع العربي للوجبة الأولى 69% في حين بلغت للوجبة الثانية 59% وللوجبة الثالثة 25%، في المقابل فقد بلغت النسبة في المجتمع اليهودي 87% للأولى و80% للثانية و60% للثالثة.

وارتفعت نسبة التطعيم بين طلاب المرحلة الإعدادية إلى 32% للوجبة الأولى ونحو 12% للوجبة الثانية مقارنة بنحو 58% للأولى و46% للثانية في المجتمع اليهودي.

أما طلاب المرحلة الثانوية فقد بلغت النسبة للوجبة الأولى في المجتمع العربي 63% ونحو 50% للثانية مقابل 82% للأولى و73% للوجبة الثانية في المجتمع اليهودي.

أم الفحم حمراء: استمرار التعليم حتى إشعار آخر

دخلت مدينة أم الفحم المنطقة الحمراء بمؤشر ضوئي 8.1 وفق خطة الشارة الضوئية لفيروس كورونا، وذلك بعدما وصل عدد الإصابات النشطة إلى 341 إصابة، إذ جرى تشخيص 53 حالة جديدة أمس، السبت، فيما وصل عدد حالات الحجر الصحي إلى 444 حالة.

وأفاد الناطق بلسان بلدية أم الفحم، عبد المنعم فؤاد، أن "مجمل الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة في المدينة بلغ 6833، بينما وصل مجمل الفحوصات التي أجريت أمس إلى 317 فحصا، علمًا أن عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم بلغ 31102 مواطنا حتى اليوم، فيما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 26785 مواطنا، أما الجرعة الثالثة فقد تلقاها 4418 شخصا".

وأضاف أنه "جرى الاتفاق خلال جلسة البلدية للطاقم المهني الخاص بمكافحة كورونا الاستمرار حاليا بالتعليم في كافة المدارس وبجميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية حتى إشعار آخر، إلى ما بعد عطلة عيد رأس السنة العبرية، لحين تحديث معطيات المدينة وفق اللون الأحمر المتعلقة بوزارة التربية والتعليم، وكذلك طلب فتح محطات فحوصات في المدينة على مدار الأسبوع وليس فقط يومي الجمعة والسبت، كما فحص إمكانية فتح محطات تطعيم في المدارس الإعدادية والثانوية بهدف زيادة نسبة التطعيم لدى الطلاب مع التشديد على وضع خطة عمل من قبل مدراء المدارس بما يخص طلاب صفوف الخامس والسادس من حيث التباعد والمجموعات الصغيرة".

وختم فؤاد بالقول إن "عددا من الصفوف في عدد من المدارس بالمدينة بدأوا اليوم بالتعلم عن بعد بسبب وجود مصاب كورونا أو أكثر في أحد الصفوف وفي عدة مدارس".

التعليقات