13/02/2022 - 19:10

إسرائيل تدرس طلبًا بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تدرس طلبا من أوكرانيا للحصول على مساعدات عسكرية، بحسب ما أفادت هئية البث الإسرائيلية ("كان 11").

إسرائيل تدرس طلبًا بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

جنود أوكرانيون خلال تدريبات عسكرية بالقرب من خاركيف، (أ ب)

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تدرس طلبا من أوكرانيا للحصول على مساعدات عسكرية، بحسب ما أفادت هئية البث الإسرائيلية ("كان 11").

يأتي ذلك في ظل تزايد دعوات الدول، من ضمنها إسرائيل، لرعياها إلى مغادرة أوكرانيا، وسحب الطواقم الدبلوماسية أو الخفض من حضورها، في مواجهة احتمال غزو روسي لهذا البلد.

وقال لبيد، في إحاطة صحافية: "لدينا فترة زمنية محدودة للغاية لإخراج الإسرائيليين من أوكرانيا، استعدادًا لاحتمال إغلاق الأجواء، على الرغم من أنه في الوقت الحالي، لا يبدو أن ذلك سيحدث".

وأعلن لبيد أنه توصل إلى تفاهمات مع نائبة وزير الخارجية الأوكراني، حول إمكانية فتح ممثلة رسمية إضافية للحكومة الإسرائيلية في مدينة لفيف في الغرب الأوكراني، بعيدا عن مناطق التصعيد المحتمل.

وعن تجنب إسرائيل دعم أوكرنيا صراحة أو التعبير عن موقف رسمي واضح ضد الغزو الروسي المحتمل، عزا لبيد ذلك لوجود "جاليتين يهوديتين كبيرتين سواء في روسيا أو في أوكرانيا".

وقال: "قد أكون أكثر حذرا من وزراء الخارجية الآخرين لأن لدي مشكلة لا يواجهنا هم"، وأضاف أنه "يوجد في روسيا وأوكرانيا جاليتان يهوديتان كبيرتان، وجزء من مسؤوليتنا هو الحفاظ عليها وهذا يتطلب الحذر".

وشدد على أن الموقف الإسرائيلي يتمثل بأنه "يجب القيام بكل شيء لمنع نشوب نزاع مسلح بين روسيا وأوكرانيا".

لبيد خلال الجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، اليوم (أ ب)

ورفض لبيد الادعاء بأن الجانب الروسي طلب من تل أبيب عدم اتخاذ موقف علني إزاء أوكرانيا بسبب مصالحها في سورية (في إشارة إلى الهجمات الإسرائيلية المتكررة على مواقع في سورية بالتنسيق مع الجانب الروسي".

وقال ""لا نقبل ربط بين ما يحدث على الحدود الروسية - الأوكرانية بما يحد عند حدودنا. إسرائيل تتعاون مع روسيا وهناك آلية جيدة للتنسيق معها؛ سنعمل كل ما نراه مناسبا للدفاع عن حدودنا؛ ولن نقبل تواجدًا إيرانيًا مستمرًا على حدودنا الشمالية".

وأوضح لبيد في بداية مؤتمره الصحافي، أن "هناك ما بين 10 آلاف و15 ألف مواطن إسرائيلي في أوكرانيا، معظمهم في كييف. ومن بين هؤلاء 2000 طالب معظمهم من المجتمع العربي".

وأفاد بأن "6050 مواطنا إسرائيليين من المتواجدين في أوكرانيا قاموا بالتسجيل على رابط موقع السفارة للحصول على معلومات فورية من الجهات الرسمية. وسيتلقى الجميع رسالة نصية قصيرة في الساعات القليلة القادمة للتأكد من أننا على اتصال بهم".

وتابع "هناك نحو 6 آلاف شخص لم يسجلوا عبر الرابط المخصص، نحن بحاجة إلى الاتصال بهم ونحاول القيام بذلك". وأكد أن الخارجية الإسرائيلية على اتصال بالجالية اليهودية في أوكرانيا عبر السفير وطاقم السفارة".

وأشار إلى أنه خلال الأسبوع المقبل ستصل إلى إسرائيل 31 رحلة جوية قادمة من أوكرانيا، وجميعها ممتلئة". وأضاف "نحن على اتصال بشركات الطيران ولا توجد مشكلة في زيادة عدد الرحلات إذا لزم الأمر".

ولفت إلى أنه خلال اليوم، "سيصل 150 مبعوثًا من أفراد عائلات مسؤولي وزارة الخارجية والوكالة اليهودية من أوكرانيا إلى إسرائيل"، مشددا على أن موظفي السفارة يواصلون العمل من هناك.

وقال إنه "حسب محادثاتنا الدبلوماسية، خاصة مع الجانب الأميركي، فإن هناك النافذة الزمنية للمغادرة إلى إسرائيل محدودة للغاية. أقول للإسرائيليين - عودوا إلى إسرائيل قبل أن تتعقد الأمور".

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل مستعدة للتوسط بين روسيا وأوكرانيا، أجاب لبيد: "إسرائيل ليست طرفا في الصراع الروسي - الأوكراني، وبالتالي تتصرف بحذر".

وأوضح أنه تحدث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف في هذا الشأن "بناء على طلب وزيرة الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لكن هذا لا يختلف عن محاولات وانخراط دول غربية أخرى في هذا الشأن".

وأضاف "لا يحتاج الشعب اليهودي إلى التجربة الأوكرانية ليعرف أنه لا ينبغي أن نثق بأي شخص سوى أنفسنا. نحن لا نضع أمننا في أيدي أحد وأمن إسرائيل يعتمد على جيش الإسرائيلي".

وتابع "الأميركيون لا يخفون رأيهم ويعتقدون أن هذه المواجهة ستكون مواجهة مفتوحة. يجرون حوارا معنا وهناك آراء مختلفة". وحول التوقعات الإسرائيلية في هذا الشأن، قال لبيد: "أعتقد أنه يمكن منع هذا الصراع وأن السبيل للقيام بذلك هو عدم التخلي عن المسار الدبلوماسي ودفع الأطراف إلى التواصل".

وكرر لبيد "نأمل أن يتم حل الحدث من خلال القنوات الدبلوماسية. لدينا التزام تجاه الإسرائيليين واليهود. إن إسرائيل ليست أرض الإسرائيليين فحسب، بل هي عاصمة الشعب اليهودي، ولدينا مسؤولية تجاه كل يهودي، خاصة لأولائك الذين في ضائقة أو مأزق".

وقال مخاطبا الجالية اليهودية في أوكرانيا "يجب أن تعرفوا أننا سنكون هناك من أجلكم حين تتعقد الأحداث في أوكرانيا. نتصرف وفق تقديراتنا وتقييم الوضع مع رئيس الحكومة ومسؤولي أجهزة الأمن المختلفة".

ولفت إلى أن إسرائيل "هي الدولة الوحيدة التي لم تخل دبلوماسييها، وإنما عززت وجودها الدبلوماسي في أوكرانيا، نحن نعمل في بموجب إجراءات الطوارئ، أفراد الطاقم القنصلي غادروا إسرائيل لتعزيز عمل السفارة في كييف".

وقال "نعمل كذلك على إمكانية إجلاء الدبلوماسيين وأفراد الجالية اليهودية برا عبر بولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا ومولدوفا".

التعليقات