بابا الفاتيكان يعتزم زيارة القدس في حزيران

يعتزم بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، زيارة مدينة القدس المحتلة، في حزيران/ يونيو المقبل، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، مساء اليوم، الإثنين، نقلا عن مصدرين في الفاتيكان.

بابا الفاتيكان يعتزم زيارة القدس في حزيران

البابا فرنسيس في الحرم القدس، أيار 2014 (Getty Images)

يعتزم بابا الفاتيكان، فرنسيس، زيارة مدينة القدس المحتلة في حزيران/ يونيو المقبل، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، مساء اليوم، الإثنين، نقلا عن مصدرين في الفاتيكان، بهدف الاجتماع بالبطريرك الروسي، كيريل الأول.

وبحسب التقرير، فإن البابا فرنسيس (85 عامًا) يدرس إمكانية تمديد زيارته المقررة إلى لبنان، حتى يتمكن من زيارة القدس والاجتماع بكيريل الأول (75 عاما)، أسقف الكنيسة الروسية الأرثوذكسية وبطريرك موسكو وعموم روسيا.

ولفت التقرير إلى أن الاجتماع المحتمل بين بابا الفاتيكان وأسقف الكنيسة الروسية الأرثوذكسية يعد الثاني الذي يجمع بينهما بعد أن كانا قد التقيا في كوبا عام 2016.

وشكل اجتماع عام 2016 أول اجتماع بين بابا الفاتيكان وبابا الكنيسة الروسية، منذ الانقسام الذي شهدته الكنيسة عام 1054 إلى فرعين، شرقية وغربية، في ما بات بعرف بـ"الانشقاق العظيم" بين المسيحية الكاثوليكية في الغرب والمسيحية الأرثوذكسية في الشرق.

وكان كيريل الأول قد قدم "مباركته الكاملة" لغزو روسيا لأوكرانيا، وهو الموقف الذي أدى إلى انقسامات داخل الكنيسة الأرثوذكسية في جميع أنحاء العالم وأطلق العنان لـ"تمرد داخلي" يقول علماء اللاهوت وأكاديميون إنه "غير مسبوق"، بحسب ما أفادت "رويترز".

وبعد عودته من رحلة إلى مالطا، الأسبوع الماضي، قال البابا فرنسيس إنه يأمل في مقابلة كيريل في مكان ما في الشرق الأوسط خلال هذا العام، غير أنه لم يحدد المكان. وقال أحد المصدرين اللذين تحدثا إلى "رويترز"، إن زيارة فرنسيس إلى القدس "شبه مؤكدة"، في حين قال الآخر إنها لا تزال "زيارة محتملة".

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس"، نقلا عن مصادر إسرائيلية، إن "الفاتيكان والحكومة الإسرائيلية يجرون محادثات لتنسيق زيارة البابا فرنسيس إلى القدس"، وأضافت أن البابا "فرنسيس يدرس إمكانية زيارة إسرائيل من أجل لقاء البطريرك الروسي كيريل الأول".

ووفقا لمصادر "رويترز"، فإن البرنامج الأولي للزيارة يشمل زيارة بابا الفاتيكان إلى لبنان في الفترة بين 12 إلى 13 حزيران/ يونيو المقبل، قبل أن يطير إلى الأردن صباح 14 حزيران/ يونيو، ومن هناك سيستقل طائرة مروحية إلى القدس في نفس اليوم للاجتماع مع كيريل ثم يعود إلى روما.

ويوم أمس، الأحد، دعا كيريل الأول، الروس، إلى الالتفاف حول السلطات فيما تواصل موسكو ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، وسبق للبطريرك الروسي أن أدلى بتصريحات دافع فيها عن الممارسات الروسية في أوكرانيا، إذ يرى بالحرب الروسية على أوكرانيا أنها "حصن ضد الثقافة الغربية الليبرالية" التي يعتبرها "منحطة".

يذكر أن البابا فرنسيس كان قد زار البلاد في العام 2014، في زيارة شملت القدس والناصرة وبيت لحم وغيرها من المدن الفلسطينية قادما من الأردن التي مكث فيها نحو 19 ساعة وغادرها على متن مروحية عسكرية أردنية حطّت في الضفة المحتلة.

التعليقات