الحبس المؤبد بدل الإعدام لفداء كيوان في الإمارات

طالبت عائلة الشابة من مدينة حيفا المحكومة بالحبس المؤبد في الإمارات، فداء كيوان، نواب الكنيست العرب ورئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير لابيد، بالتدخل الفوري وبذل الجهود من أجل إطلاق سراح كيوان.  

الحبس المؤبد بدل الإعدام لفداء كيوان في الإمارات

فداء كيوان

طالبت عائلة الشابة من مدينة حيفا المحكومة بالحبس المؤبد في الإمارات، فداء كيوان، نواب الكنيست العرب ورئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير لابيد، بالتدخل الفوري وبذل الجهود من أجل إطلاق سراح كيوان.

وكانت قد فرضت محكمة أبو ظبي الاتحادية الاستئنافية اليوم، الخميس، الحبس المؤبد بدل الإعدام بحق كيوان (43 عاما) من مدينة حيفا، وذلك في أعقاب الاستئناف الذي قدم من قبل طاقم الدفاع.

وقالت والدة فداء، صباح كيوان، في حديث لموقع "عرب 48"، اليوم الخميس، إن الحكم بالسجن المؤبد على ابنتها هو "حكم جائر وإننا لا نعرف من الذي يقف وراء هذه المكيدة، ابنتي مظلومة ولا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالتهم المنسوبة إليها، وقد حكم عليها بالإعدام دون أدلة ولا شهادات وحتى دون أن يسمحوا للمحامي الالتقاء بها، وقد اضطررنا إلى تغيير المحامي اعتقادا منا بأنه لم يفعل بما فيه الكفاية، إلا أن المحامي الثاني لم يجلب لنا سوى حكم الإعدام بحقها".

وانتقدت صباح ما وصفته بـ"التسرع في إصدار الأحكام" على ابنتها سواء حكم الإعدام أو الحكم المؤبد، أوضحت والدة كيوان أن "الحُكمين صدرا بحقها دون شهود ودون فحص هاتفها المحمول ودون سماع أقوالها أو إحضارها إلى المحكمة فقد صدر الحكم عليها غيابيا وهذا أمر غير معقول".

وعن دور الجهات الحكومية والرسمية الإسرائيلية، قالت صباح إن "شخصيات رفيعة المستوى في الحكومة وعدت بالتدخل بعد -إلغاء حكم الإعدام- وإحضارها إلى البلاد".

وقالت "لقد تواصلنا اليوم - بعد صدور الحكم - مع القنصل الإسرائيلي في دبي، وطلبنا منه أن يحضر نسخة مكتوبة عن قرار الحكم لكنه قال بأنهم لم يوافقوا على طلبه هذا، وأنا توجهت إلى دبي قبل شهور للقاء ابنتي لكنهم منعوني من لقائها، وأنا لم أرها منذ سنة ونصف وحتى أن المحامي الذي كلفناه بالدفاع عنها لم يستطع أن يقدم لنا نسخة مكتوبة من قرار الحكم الصادر بحق فداء، لكي نطّلع عليه".

وتابعت صباح كيوان "فداء إنسانة معروفة وإنسانة وطنية بعيدة كل البعد عما يُنسب إليها، وهي مظلومة ولا نعرف ما السر وراء كل الذي يحدث معها... وعلى حكومة إسرائيل التي سعت جاهدة إلى إطلاق سراح فتيات إسرائيليات اعتقلن في روسيا مثل نعومي يسخار على سبيل المثال التي اعتقلت بتهم أخطر مما ينسب لفداء وأخريات اعتقلن في اليونان وتايلند وغيرها، أرى أن على حكومة إسرائيل استغلال علاقاتها مع الإمارات العربية وإطلاق سراح فداء".

من جانبه قال المحامي، شادي سروجي، الذي يتولى مهمة الدفاع عن فداء مع المحامية، تامي أولمان، وسافرا إلى دبي من أجل إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق كيوان، قال لموقع "عرب 48" إننا "تجاوزنا المرحلة الأولى بإلغاء حكم الإعدام بحق فداء، والآن نقوم بدراسة الخطوات المقبلة من حيث العقوبة وتقديم استئناف على حكم المؤبد بالشكل المناسب".

وأضاف سروجي "سنتوجه إلى الجهات المختصة في دولة إسرائيل للمساعدة في إعادتها إلى البلاد".

وكانت المحكمة قد ألغت حكم الإعدام بحق الشابة كيوان (43 عاما)، يوم 26 حزيران/ يونيو الماضي، بعد إدانتها بحيازة نصف كيلوغرام من مخدر الكوكايين في الشقة التي كانت تسكنها بالإمارات.

وقال المحاميان الموكلان بالدفاع عن فداء كيوان، تامي أولمان وشادي سروجي، إن "الكابوس زال عن موكلتي بعد أن ألغت المحكمة في أبو ظبي حكم الإعدام، إذ قبلوا استئنافنا في الجلسة السابقة من خلال المحامي المحلي، وتلقينا والعائلة الخبر بسعادة كبيرة. بعد النطق بحكم السجن بحقها سنعمل كل ما بوسعنا من أجل إعادتها إلى البلاد في أسرع وقت ممكن".

وكانت كيوان قد صرحت أنه "لم أفكر في حياتي بأنه سيحكم علي بالإعدام. لا أعتقد أنهم سيقومون بتنفيذ ذلك.. لكن لا أعلم ماذا سيحدث. لم أشاهد هذا الحكم في حياتي سوى في الأفلام وقرأت عنه في الكتب".

وكان طاقم الدفاع قد نفى أمام المحكمة تهم الإتجار وحيازة المخدرات المنسوبة للشابة.

وفداء كيوان، من قرية مجد الكروم بالأصل وهي تملك استوديو للتصوير في حيفا، وفي آذار/ مارس عام 2021 تلقّت دعوة للعمل في مجال التصميم الفوتوغرافي في الإمارات على يد رجل فلسطيني - إماراتي.

وتسلمت كيوان شقة كانت قد حجزت لها قبل وصولها إلى الإمارات، وبعد أسبوع من نزولها فيها، اقتحمت شرطة دبي الشقة وضبطت فيها كمية من المخدرات واعتبرتها كمية للتجارة.

وذكرت عائلة كيوان في بيان سابق لها، أنه "تم توريط" ابنتها في "قضية لا علاقة لها بها".

وذكر في بيان العائلة أن "فداء وقعت ضحية طيبتها وثقتها العمياء بالناس، وتم توريطها في قضية لا علاقة لها بها من قريب أو بعيد، نحن ثقة تامة أن براءتها ستظهر قريبًا، وأن السلطات الإماراتية الصديقة وجهاز القضاء في دبي سيظهر الحق".

التعليقات