واشنطن: أسقطنا مسيّرة إيرانيّة كانت متوجّهة للعراق شكّلت تهديدا لقوّاتنا

قالت القيادة الوسطى الأميركية: "أسقطنا مسيرة إيرانية، الأربعاء، أثناء توجهها لأربيل بالعراق"، مضيفة: "لأنها شكّلت تهديدا لقواتنا".

واشنطن: أسقطنا مسيّرة إيرانيّة كانت متوجّهة للعراق شكّلت تهديدا لقوّاتنا

عناصر البشمركة الكردية يسيرون لتفقد الأضرار التي أعقبت الهجوم الإيراني (Getty Images)

أعلنت واشنطن، مساء الأربعاء، أن قوّاتها استهدفت مسيّرة إيرانية، كانت في طريقها إلى أربيل في إقليم كردستان العراق.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية: "أسقطنا مسيرة إيرانية، الأربعاء، أثناء توجهها لأربيل بالعراق"، مضيفة: "لأنها شكّلت تهديدا لقواتنا".

وفي وقت سابق الأربعاء، قُتل سبعة أشخاص وأصيب 28 آخرون على الأقلّ بجروح في قصف إيراني استهدف عدة مواقع لأحزاب كردية إيرانية معارضة، في إقليم كردستان العراق، كما أعلنت وزارة الصحة في حكومة الإقليم في بيان.

في السياق، ندّدت الولايات المتحدة، باستخدام إيران الصواريخ الباليستية وشن هجمات بطائرات مسيرة على إقليم كردستان العراق، ووصفت ذلك بأنه "انتهاك غير مبرر لسيادة العراق ووحدة أراضيه".

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد قال في وقت سابق الأربعاء إنه أطلق صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف للمسلحين في المنطقة الكردية بشمال العراق.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الأربعاء: "علاوة على ذلك، نستنكر كذلك التعليقات الصادرة عن الحكومة الإيرانية والتي تهدد بشن هجمات أخرى على العراق".

كما استنكر مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، الهجمات الصاروخية على المناطق الكردية في العراق، وقال إن واشنطن ستواصل فرض العقوبات وغيرها من الوسائل لتعطيل أنشطة طهران "المزعزعة للاستقرار".

وقال سوليفان في بيان إنه "لا يمكن لإيران صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية والمظالم المشروعة لسكانها بهجمات عبر حدودها"، وشجب "استخدام طهران السافر للصواريخ والطائرات المسيرة ضد جيرانها".

العراق ستستدعي سفير إيران للاحتجاج على قصف إقليم كردستان

وفي سياق ذي صلة، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إنه سيتم استدعاء السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم الصادق، على خلفية قصف بلاده إقليم كردستا.

وأفاد حسين وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية الرسمية، بأن "السفير الإيراني في بغداد سيتم استدعاؤه غدا، وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية القصف في مناطق إقليم كردستان".

وأضاف: "واجبنا الدفاع عن السيادة العراقية والمواطن العراقي والأرض العراقية بكل السبل، باستثناء العنف".

وتابع أن "السياسة الخارجية تعبّر عن السياسات الداخلية بنسبة عالية"، موضحا أن "المشاكل الداخلية (بالعراق) تُضعف من مواقفنا الخارجية".

وذكر أن "العلاقات بين بعض السياسيين مع بعض الدول ليست في صالح العراق"، لافتا أن "ما نحتاجه هو مساندة الساسة العراقيين سياسة الدولة العراقية الخارجية".

وتابع أن "السيادة العراقية مخترقة منذ عام 1991 بقرارات أممية".

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن الحرس الثوري شن هجمات على جماعات مسلحة متمردة في إقليم كردستان شمالي العراق. وأفاد التلفزيون الإيراني بأن مقرات أحزاب "كومله الكردستاني" و"الديمقراطي الكردستاني" و"الحرية الكردستاني" تعرضت للقصف بصواريخ وطائرات مسيرة.

وعادة تقصف المدفعية الإيرانية مناطق حدودية في إقليم كردستان شمالي العراق، بين حين وآخر لاستهداف مقاتلين أكراد مناوئين لطهران.

التعليقات