12/10/2022 - 16:22

الاحتلال يقمع المعتصمين في مخيم شعفاط وإضراب يعم القدس والضفة

إضراب شامل يعم مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة** عصيان مدني في مخيم شعفاط وعناتا** مواجهات في بلدات القدس المحتلة...

الاحتلال يقمع المعتصمين في مخيم شعفاط وإضراب يعم القدس والضفة

مخيم شعفاط

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الشبان المعتصمين في مخيم شعفاط المُحاصر منذ 5 أيام بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وهتف الشبان المعتصمون شعارات منددة بالحصار المفروض على مخيم شعفاط وبلدة عناتا والاحتلال وشعارات مطالبة بالحرية وإنهاء الحصار، مثل؛ "بدنا ينشال الجدار وبدنا نعيش بحرية".

واعتقلت قوات الاحتلال شابًا عن حاجز مخيم شعفاط.

شعفاط (Gettyimages)

مواجهات في سلوان والرّام

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي عين اللوزة في سلوان، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في المكان، وداهمت منزلا وقامت بتفتيشه.

واندلعت مواجهات في بلدة الرام، شمالي القدس المحتلة. وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب الشبان، خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة.

إضراب يعم القدس والضفة

عم الاضراب التجاري محافظات الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، وتعطلت الدراسة في مختلف الجامعات، فيما علّقت نقابة المحامين العمل أمام كافة المحاكم، احتجاجا على ممارسات الاحتلال وتدابيره القمعية، وإسنادا لمخيم شعفاط وبلدة عناتا، اللذين أعلنا العصيان المدني الشامل في مواجهة العقاب الجماعي والحصار، الذي يفرضه عليهما لليوم الخامس على التوالي.

وعم الإضراب التجاري والتعليمي الشامل، محافظة القدس، استجابة لدعوة العصيان المدني التي أطلقها مخيم شعفاط وبلدة عناتا، وتعطلت المدراس وأغلقت المحلات التجارية أبوابها كذلك، وبدت شوارع المدينة شبه خالية.

وكان أهالي مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرقي القدس المحتلة، قد أعلنوا الليلة الماضية، العصيان المدني المفتوح في المخيم والبلدة ضد الاحتلال، بما يشمل إغلاق المدارس، والمحال التجارية، ومنع السير بالمركبات بعد الساعة العاشرة مساءً إلا للحالات الضرورية، وعدم خروج العمال للعمل، ودعوة مدارس القدس للمشاركة بالإضراب والإغلاق.

وأكد أهالي شعفاط وعناتا أن هذا العصيان والإضراب سيكون مستمرا حتى فك الحصار وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وفي محافظة نابلس، عمّ الإضراب التجاري أسواق مدينة نابلس، وسط إجراءات مشددة وإغلاق لمداخل المدينة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأغلقت المحال التجارية في أسواق مدينة نابلس، أبوابها وسط الحالة التي تعيشها المدينة من حصار وتشويش في مختلف مناحي الحياة.

وأعلنت جامعة النجاح الوطنية تحويل دوام الطلبة إلى الإلكتروني، فيما أعلنت كلية الروضة تعليق الدوام والدارسة فيها لهذا اليوم.

في غضون ذلك، فرضت قوات الاحتلال حصارا على محافظة نابلس، وأغلقت منذ فجر اليوم مدخل بلدة دير شرف غربي المدينة بالسواتر الترابية، وحاجزي حوارة وعورتا جنوبا، وطريق المساكن شرقا، وشددت من إجراءاتها على حاجز صرة وأغلقت طريق تل، وطريق عصيرة الشمالية باتجاه الناقورة، ونصبت حواجز على مداخل سبسطية شمال غرب المحافظة، وعلى مدخل بيت فوريك شرقا.

وفي الخليل، شل الاضراب الشامل اليوم، مرافق الحياة في عدة مناطق في المحافظة، بما في ذلك جامعاتها.

وتعطلت الحياة في بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمالي الخليل ومخيم الفوار جنوبا، وتوقفت الدراسة في جامعات الخليل، والبوليتكنيك، والقدس المفتوحة، وخضوري/ العروب.

وعمّ الإضراب التجاري، أسواق مدينة طولكرم وجامعتها، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، فيما عم الإضراب الشامل جامعتي فلسطين التقنية خضوري والقدس المفتوحة، بدعوة من مجالس اتحاد الطلبة، وإلغاء كافة الفعاليات المقررة اليوم فيهما.

وأعلنت نقابة المحامين تعليق العمل أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والنيابات العامة باستثناء الطلبات المستعجلة وتمديد التوقيف والأمور المتعلقة بالمدد القانونية اليوم الأربعاء.

وقالت النقابة في بيان لها: "تأكيدًا على حق شعبنا في المقاومة في مواجهة المحتل، قرر مجلس نقابة المحامين تعليق العمل أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والنيابات العامة طيلة يوم الأربعاء".

ودعت النقابة المحامين للمشاركة في الفعاليات الوطنية الرافضة للعقوبات الجماعية والحصار على مخيم شعفاط وبلدة عناتا.

التعليقات