واشنطن تحمّل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

"بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن متأكدون من أن إيران يحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام مسيّرة، وهو سلاح مميت تستخدمه بشكل متزايد"

واشنطن تحمّل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

(أرشيفية - Getty Images)

دانت الولايات المتحدة، مساء اليوم، الأربعاء، الهجوم على ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان أمس، الثلاثاء، متّهمة إيران بتنفيذه بواسطة طائرة مُسيّرة، وذلك في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان.

وقال البيان "بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن متأكدون من أن إيران يحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام مسيّرة، وهو سلاح مميت تستخدمه بشكل متزايد وعبر عملائها في كل أنحاء الشرق الأوسط وتنقله لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت شركة "ايسترن باسيفيك شيبينغ" ومقرّها سنغافورة إنّ السفينة "باسيفيك زيركون" أصيبت "بمقذوف على مسافة 150 ميلاً تقريبًا قبالة ساحل عُمان"، مضيفة "نحن على اتصال بالسفينة ولا توجد تقارير عن إصابات أو تلوث".

وتابعت الشركة المملوكة جزئيا الملياردير الإسرائيلي، عيدان عوفر، "هناك بعض الأضرار الطفيفة التي لحقت ببدن السفينة ولكن لا يوجد تسرّب للوقود أو دخول للمياه. أولوياتنا هي ضمان الحفاظ على سلامة الطاقم والسفينة".

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي، في إحاطة صحافية، إن الضربة هدفها "تعكير أجواء" مونديال قطر، موضحًا أن "السفينة مملوكة جزئيًا لإسرائيل".

وادعى "أن طائرة مُسيّرة ايرانية من نوع شاهد-136 هي التي ضربت السفينة المحمّلة بالوقود، وهي من نوع الطائرات بدون طيار التي يبيعها الإيرانيون للروس لاستخدامها في أوكرانيا".

ونفى المسؤول التلميحات بأن الضربة ترقى إلى "انتصار إيراني" على إسرائيل. وأوضح المسؤول "إنها ليست ناقلة نفط إسرائيلية".

وفي السياق ذاته، قال الأسطول الخامس الأميركي، ومقره البحرين أنه على علم "بالحادثة". كما أفادت منظمة "عمليات التجارة البحرية" البريطانية التي تراقب حركة السفن في المنطقة، بأنها على دراية بالأمر.

وبحسب سمير مدني، المؤسس المشارك لموقع TankerTrackers.com، وهي شركة أبحاث مختصة بعمليات شحن النفط، فإنّ السفينة كانت تحمل 42 ألف طن متري من الوقود وكانت متجهة إلى بوينس آيرس.

من جانبها، اتهمت صحيفة "نور نيوز" الإيرانية، التابعة لأعلى جهاز أمني في البلاد، إسرائيل بالضلوع في الهجوم.

وذكرت الصحيفة أن "محورا عبريا عربيا" يستهدف خلق "جو مشحون" لتشتيت الانتباه قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق في قطر، يوم الأحد المقبل.

التعليقات