قتيل من النقب برصاص الجيش الإسرائيلي قرب الحدود المصرية

قتل شاب برصاص قوات الجيش الإسرائيلي، بادعاء إحباط عملية تهريب عبر الحدود المصرية، جنوبي البلاد. وأفادت تقارير أولية، اليوم الأربعاء، بأن الضحية هو شاب عربي بدوي من سكان منطقة النقب.

قتيل من النقب برصاص الجيش الإسرائيلي قرب الحدود المصرية

المناطق الحدودية مع مصر جنوبي البلاد (Getty Images)

قتل شاب عربي بدوي من سكان منطقة النقب، صباح اليوم، الأربعاء، برصاص قوات الجيش الإسرائيلي، قرب الحدود المصرية، جنوبي البلاد، خلال ما زعم الجانب الإسرائيلي أنه "نشاط عملياتي لإحباط عملية تهريب مخدرات" من سيناء.

وأفادت التقارير بأن الضحية من سكان إحدى القرى العربية غير المعترف بها في النقب. ولم تعرف هويته بعد.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن "جنود الجيش الإسرائيلي أطلقوا النار على الشاب، وأدوا إلى مقتله في المنطقة التي تعتبر مسارا للتهريب عبر الحدود مع مصر".

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه رصد عددًا من المشتبه بهم في محاولة تهريب على الحدود المصرية، وأضاف أن عملية التهريب نفذت من نقطتين حدوديتين مختلفتين.

وتابع أن قواته وصلت إلى المكان وعملت على إحباط عملية التهريب وفتحت النيران، وأضاف جيش الاحتلال أنه قدم العلاج الطبي لمشتبه به أصيب، وبعد فترة قصيرة أعلن عن وفاته، دون مزيد من التوضيح.

وتمتد الحدود بين مصر وإسرائيل لنحو 255 كيلومترا، مما يجعل من الصعب على الدوريات الأمنية إيقاف المهربين تماما. وتحدث محاولات تهريب المخدرات على امتداد هذه الحدود أسبوعيا تقريبا.

وتشير التقارير الإسرائيلي إلى أن موجة تهريب المخدرات إلى إسرائيل من لبنان والأردن ومصر لا تتوقّف، بل تزداد اتساعا في ظل غياب حدود محكمة الإغلاق، ونظرًا للفراغ الناجم عن قلة عدد القوات المنتشرة على طول الحدود.

وبحسب المعطيات التي نشرها موقع "واللا" في أيلول/ سبتمبر الماضي، فإنه منذ بداية 2022 تم إحباط حوالي 12 عملية تهريب للمخدرات عبر الحدود المصرية، علما بأنه تم إحباط خمس عمليات تهريب في 2021 وثلاث عمليات في 2020.

وعبر الحدود المصرية يتم بشكل أساسيّ تهريب المخدرات (الحشيش بجميع أنواعه، والكوكايين والهيروين) التي تشق طريقها من إثيوبيا عبر القاهرة إلى الحدود الإسرائيلية المصرية، ومن هناك إلى تجار المخدرات الإسرائيليين.

وبين الحين والآخر، يعلن الجيش الإسرائيلي عن تبادل إطلاق نار خلال محاولات لإحباط عمليات تهريب عبر الحدود المصرية، وعادة ما تسفر هذه الحوادث عن وقوع إصابات في صفوف المهربين أو بين عناصر الجيش الإسرائيلي.

وسنويا تسجل جرائم قتل يقع ضحيتها شبان عرب من النقب، يتورط بها الجيش الإسرائيلي، الذي عادة ما ينسب إلى الضحايا مزاعم بالمشاركة في عمليات تهريب في المنطقة.

التعليقات