استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

ظهر الإثنين، نقلت سلطات الاحتلال، الأسير أبو حميد وبشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه"، بعد تدهور خطير جدا طرأ على حالته الصحية ودخوله بغيبوبة.

استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

الأسير الشهيد ناصر أبو حميد (وفا)

استشهد الأسير ناصر أبو حميد (49 عاما) من مخيم الأمعري قضاء رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في مستشفى "أساف هروفيه"، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى المرضى، بحسب ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء.

الأسرى يعلنون الحداد.. إضراب بالضفة والقدس

وتشهد سجون الاحتلال حالة من التوتر، حيث أعلن الأسرى داخل السجون والمعتقلات الحداد والإضراب لمدة 3 أيام، وشرعوا بالتكبيرات وطرق على الأبواب، ردا على جريمة إعدام الأسير أبو حميد.

وأعلن الأسرى في كافة سجون الاحتلال الحداد لثلاثة أيام مع إرجاع وجبات الطعام.

وساد الإضراب العام والحداد، اليوم، في الضفة الغربية والقدس، بعد استشهاد الأسير أبو حميد.

المطالبة بتسليم جثمان الشهيد أبو ناصر

وقالت والدة الأسير ناصر أبو حميد إن "الشهادة كانت أمنية ناصر وفي آخر زيارة له قال أنا مشروع شهادة وبدي أروح عند أخوي الشهيد عبد المنعم وكل الشهداء".

وطالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، سلطات الاحتلال بـ"تسليم جثمان الشهيد الأسير اللواء ناصر أبو حميد إلى أهله وذويه وأبناء شعبه لتكريمه إلى مثواه الأخير".

عائلة الأسير أبو حميد: بهامات مرفوعة نزف لكم نبأ استشهاد ابننا ناصر

وقالت عائلة الأسير ناصر أبو حميد في بيان لها إنه "بقلوب يعتصرها الألم، ولكن بهامات مرفوعة نزف إليكم في عائلة أبو حميد نبأ استشهاد ابننا الغالي القائد الكبير أسد فلسطين، وابنها البار الذي صعدت روحه لباريها فجر هذا اليوم 20/12/2022، وبهذا تكون روحه حرة طليقة، ويبقى جسده أسيرا لدى الاحتلال الغاشم الذي هو الوجه الآخر للنازية".

وأضافت عائلة الشهيد الأسير "إننا في عائلة ناجي (أبو حميد) إذ نسلم أمرنا لله عز وجل، فإننا مؤمنون بقضائه وقدره، وفي نفس الوقت نعاهد أبناء شعبنا الصابر، على أنّ نكون كما كنا دائما صابرين، بصبر شعبنا، أقوياء مستمدين قوتنا، وعزيمتنا من تضحيات شهدائنا الأبرار وإننا لن نتقبل العزاء بابننا القائد إلا أن يتحرر جسده الطاهر ومعه سائر جثامين الشهداء العظام المحتجزة لدى الاحتلال الفاشي. وبهذا يكون ناصر قد ترجل روحا، ولم يترجل جسدا بحيث لن يتسنى لنا إكرامه بالدفن، وذلك بحسب قانون الاحتلال البغيض وليفهم هذا الاحتلال بأنه لدينا قوانين نحن القابضون على الجمر المحتسبون أمرنا لله عز وجل.

‏كما نؤكد على أننا سنظل بحالة حداد مستمرة إلى أن يتحرر جسد ابننا الطاهر ومعه سائر جثامين شهدائنا الأبرار المحتجزة في مقابر الأرقام، وداخل ثلاجات العدو" إلى هنا نص بيان عائلة أبو حميد.

اشتية: نطالب الصليب الأحمر بالتدخل للإفراج عن الأسرى المرضى

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إننا "ننعى الشهيد الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد فجر اليوم في مستشفى إسرائيلي، متأثرا بإصابته بمرض السرطان".

وأضاف في بيان مقتضب "نحمل رئيس وزراء الاحتلال مسؤولية استشهاد أبو حميد"، داعيا الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية والحقوقية إلى "الإسراع بالتدخل من أجل الإفراج عن الأسرى المرضى وكبار السن والأسيرات والأطفال من سجون الاحتلال".

تأهب واستنفار في السجون الإسرائيلية

وقالت هيئة الأسرى شؤون الأسرى والمحررين في بيان مقتضب إن "وحدات قمع مدججة يرافقها جيش وشرطة الاحتلال توافدت إلى العديد من السجون تحسبا لانفجار حقيقي ردا على استشهاد الأسير أبو حميد".

وظهر الإثنين، نقلت سلطات الاحتلال، الأسير أبو حميد وبشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه"، بعد تدهور خطير جدا طرأ على حالته الصحية ودخوله بغيبوبة.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد حذرت من "استشهاد الأسير أبو حميد، في أي لحظة، كون الاحتلال يتعمد ممارسة الإهمال الطبي بحقه وترك السرطان يأكل جسده، ودون أن تنظر في طلبات الإفراج عن الأسير بسبب ظرفه الصحي الصعب، ليلحق بركب شهداء الحركة الأسيرة".

الموت البطيء

وبدأ الوضع الصحي للأسير بالتدهور بشكل واضح منذ شهر آب/ أغسطس 2021، حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين بأنه مصاب بورم في الرئة، وتمت إزالته وإزالة قرابة 10 سم من محيط الورم، ليعاد نقله إلى سجن "عسقلان"، ما أوصله لهذه المرحلة الخطيرة.

ولاحقا وبعد إقرار الأطباء بضرورة أخذ العلاج الكيميائي، تعرض مجددا لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له، إلى أن بدأ مؤخرا بتلقيها بعد انتشار المرض في جسده، وفقا لهيئة الأسرى.

وكان الشهيد الأسير أبو حميد كان محكوما بالسجن المؤبد سبع مرات و50 عاما. وتعرض للاعتقال الأول قبل انتفاضة الحجارة عام 1987 وأمضى أربعة أشهر، وأعيد اعتقاله مجددا وحكم عليه بالسجن عامين ونصف، وأفرج عنه ليعاد اعتقاله للمرة الثالثة عام 1990.

وحكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد، أمضى من حكمه أربع سنوات، حيث تم الإفراج عنه مع الإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقاله لاحقا وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة.

مجزرة بحق الأسرى

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، "حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأجهزتها العسكرية وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن جريمة استشهاد الأسير أبو حميد"، مطالبا العالم والمجتمع الدولي بـ"وقف المجزرة الإسرائيلية المتواصلة بحق الأسرى الفلسطينيين في ترك الأمراض القاتلة ترتع في أجسادهم بلا حسيب أو رقيب".

حداد إضراب ومسيرات بالضفة

ونعت الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس "الشهيد الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد داخل سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجون الاحتلال".

ونعت حركة فتح إقليم رام الله والبيرة الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، وأعلنت الإضراب العام والشامل في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الثلاثاء، ودعا بيان فتح في رام الله إلى" انطلاق مسيرات منددة بعملية اغتيال القائد أبو حميد".

وأعلنت حركة فتح في مختلف أقاليم الضفة حركة فتح الإضراب العام والشامل، ودعت إلى "انطلاق مسيرات منددة بعملية اغتيال أبو حميد في محافظات الضفة".

كما أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس "الإضراب العام والحداد الشامل في كافة مناحي الحياة تنديدا بجريمة الإهمال الطبي بحق الشهيد الأسير ناصر أبو حميد".

233 أسيرا استشهدوا في سجون الاحتلال

وأفاد مدير الدراسات في هيئة شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بأن "قائمة شهداء الحركة الأسيرة ترتفع باستشهاد الأسير أبو حميد إلى 233 شهيدا، وهؤلاء من استشهدوا داخل السجون منذ العام 1967. بالإضافة إلى مئات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون".

وأوضح أن "استشهاد ناصر يشكل جريمة ضد الإنسانية، ويتطلب تقديم الجريمة بكل تفاصيلها إلى محكمة الجنايات الدولية".

التعليقات