04/01/2023 - 18:44

وزير الخارجية التركي لنظيره الإسرائيلي: ندين اقتحام بن غفير الاستفزازي للأقصى

وزير الخارجية التركي يتصل لتهنئة نظيره الإسرائيلي على توليه منصبه الجديد ويشدد على رفض أنقرة للتصرف الاستفزازي الذي قام به بن غفير تجاه الأقصى، فيما زعم الوزير الإسرائيلي أن تل أبيب "ملتزمة بالحفاظ على الوضع القائم" في الحرم القدسي.

وزير الخارجية التركي لنظيره الإسرائيلي: ندين اقتحام بن غفير الاستفزازي للأقصى

(Getty Images)

دان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، "الزيارة الاستفزازية" الذي قام به وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، باقتحامه لباحات المسجد الأقصى، أمس الثلاثاء.

وأفادت وكالات الإعلام الرسمية التركية بأن تشاووش أوغلو، شدد على "رفض أنقرة للتصرف الاستفزازي الذي قام به بن غفير تجاه المسجد الأقصى"، فيما ذكرت الخارجية التركية، في بيان، أنه "شدد تشاووش أوغلو على الأهمية التي توليها تركيا للحفاظ على مكانة المسجد الأقصى، ولفت انتباه نظيره إلى توقع بلاده تجنب جميع أنواع الأعمال الاستفزازية".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن كوهين ادعى خلال المحادثة مع نظيره التركي، أن "إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الوضع القائم في جبل الهيكل (الحرم القدسي)"، وزعم أن اقتحام بن غفير "لا يشكل تغييرًا في السياسة الإسرائيلية"، مضيفا أنه "سيستمر الحفاظ على حرية العبادة في القدس لمعتنقي جميع الأديان".

وقالت وزارة الخارجية التركية إن تشاووش أوغلو "ذكّر كوهين بتطلعات بلدنا وحساسياتنا تجاه القضية الفلسطينية، وأكد أننا وجدنا الخطوة التي قام بها أمس وزير الأمن القومي الإسرائيلي، استفزازية". وأبلغ وزير الخارجية التركي، نظيره الإسرائيلي، بأنه يجب "العمل معا من أجل تحسين العلاقات الثنائية".

وذكرت الخارجية الإسرائيلية أن وزير الخارجية التركي اتصل لتهنئة كوهين على توليه منصبه الجديد، وأضافت أن الاثنين تطرقا بـ"إيجابية" إلى عودة تبادل السفراء بين تل أبيب وأنقرة، وزيارات كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى تركيا، العام الماضي، في إشارة إلى وزير الأمن السابق، بيني غانتس، والرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ.

وأضافت أن كوهين وتشاووش أوغلو "أكدوا على أهمية استمرار عملية تطوير العلاقات بين البلدين، مع التركيز على العلاقات الاقتصادية، وضرورة الحفاظ على حوار مفتوح" بين أنقرة وتل أبيب، فيما أفاد الجانب التركي بأن الوزيرين اتفقا خلال المحادثة بـ"خصوص العمل المشترك على تطوير العلاقات الثنائية".

ونددت دول في العالم بشدة بتسلل بن غفير إلى المسجد الأقصى، الذي تم بعد مصادقة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على ذلك. وبين الدول المنددة الولايات المتحدة وفرنسا والأردن والإمارات ومصر والسعودية والمغرب والبحرين وتركيا. كذلك جرى إلغاء زيارة مقررة الأسبوع المقبل لنتنياهو إلى الإمارات. وقالت مصادر في مكتب نتنياهو إن هذه الزيارة تأجلت وستجري في موعد لاحق من الشهر الجاري.

التعليقات