05/01/2023 - 17:07

كيش يلغي خطة امتحانات البجروت التي وضعتها وزيرة التعليم السابقة

تعتزم الوزارة طرح مساق جديد للمواضيع الإنسانية في آذار/ مارس المقبل، فيما ألغت الخطة التي وضعتها الوزيرة السابقة، على أن يتقدم طلاب صف العاشر لامتحانات البجروت بشكل مماثل كما هو الحال لطلاب الصفوف الحادية عشرة في هذا العام.

كيش يلغي خطة امتحانات البجروت التي وضعتها وزيرة التعليم السابقة

كيش خلال المؤتمر الصحافي (وزارة التعليم)

أعلن وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يؤآف كيش، اليوم الخميس، إلغاء خطة التعليم التي وضعتها الوزيرة السابقة، يفعات شاشا - بيطون، في نيسان/ أبريل الماضي، لامتحانات البجروت (التوجيهي)، والتي تقضي بإلغاء امتحانات البجروت في مواضيع التاريخ، والأدب، والمدنيات والتوراة لطلاب صف العاشر.

وادعى كيش، الذي تسلم مهام منصبه الجديد قبل أيام، في مؤتمر صحافي، إن قراره جاء "بعد سلسلة من النقاشات، وبالنظر إلى الآراء المتراكمة لدى الإداريين ومسؤولي المهن التعليمية في الوزارة وفي أوساط المعلمين"، وأشار إن "صعوبات" في تنفيذ الخطة التي وضعتها سابقته، بما يتعلق بالمواضيع الإنسانية.

وكانت خطة شاشا - بيطون تقضي بأنه سيتعين على الطلاب تقديم وظائف ومهام مختلفة خلال دراستهم في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، عوضا عن تقديم امتحانات بجروت في هذه المواضيع، ويحصلون من خلالها على علامة داخلية من قبل المدرسة.

كما نصت الخطة أنه على الطلاب كتابة وظيفة متعددة المجالات في الصف الثاني عشر، في موضوع يختارونه، بحيث يركز كل فصل فيها على المواضيع التي ألغيت من امتحانات البجروت. ويدقق في الوظائف مدققون خارجيون وستكون موازية لوحدتين دراسيتين.

وبناء على قرار الوزير الجديد، كيش (الليكود)، سيدرس طلاب الصف العاشر خلال العام الدراسي الحالي (2023) ويمتحنون على غرار طلاب الصفوف الحادية عشرة في هذا العام بما يشمل "التقدم لامتحانات خارجية بموضوع واحد على الأقل من المواضيع الإنسانية وباقي المواضيع الإنسانية ستكون امتحانات داخلية".

وأضاف أن "المهام المحوسبة والامتحانات التي تنفذ في الصفوف العاشرة تكون جزءا من علامة الامتحانات الداخلية، ويستمر الطلاب بالتعلم والتقدم للامتحانات الخارجية بالمواضيع لغة الأم، اللغة الإنجليزية، الرياضيات ومواضيع إضافية".

كما لفتت الوزارة إلى أن كيش أوعز الطواقم المهنية المختصة بالاجتماع بهدف "إيجاد بدائل جديدة لمساق الامتحانات بالمواضيع الإنسانية"، وقال إن "المدير العام للوزارة الجديد سيطرح المساق الجديد للامتحانات لغاية نهاية شهر آذار/ مارس المقبل".

وقال كيش إن "المواضيع الإنسانيّة التاريخ (والتوراه) تشكل جزءا هاما بصقل الطالب من الناحية القومية والشخصية في المجتمع اليهودي. سنعيد لهذه المواضيع المكانة التي تليق بها. القرار الجديد سيتيح في البداية إعادة الثبات والاستمراريّة لهذه المواضيع في المدارس".

وأضاف أنه "في الأيام المقبلة سيبدأ ممثلو الوزارة المهنيون بالتداول والتشاور بهدف تحديد بدائل ليتم طرحها أمام الجمهور الواسع بشكل مدروس".

وكان رئيس منظمة المعلمين، ران إيرز، قد غبّر عن معارضة هذه خطة شاشا - بيطون، مشيرا إلى أنها تلحق ضررا بمعلمي ومعلمات هذه المواضيع. وطالبت منظمة المعلمين بأن تتعهد الوزارة رسميا بعدم تقليص الساعات الدراسية في المواضيع الأدبية، وحصول المعلمين والمعلمات على تعويض مقابل تصحيح الوظائف.

التعليقات