06/02/2023 - 17:24

تقارير: النظام السوري طلب مساعدة إسرائيل بعد الزلزال... دمشق تنفي

أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن إسرائيل تلقت طلبا من روسيا لمساعدة سورية بناء على طلب النظام السوري، وذلك عقب الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتركيا.

تقارير: النظام السوري طلب مساعدة إسرائيل بعد الزلزال... دمشق تنفي

إسرائيل وافقت على الطلب الروسي لمساعدة سورية (أ.ب)

زعمت تقارير صحافية إسرائيلية أن النظام السوري طلب عبر طرف ثالث مساعدة إسرائيل بعد الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا فجر اليوم الإثنين، الأمر الذي نفته وسائل إعلام مقربة من النظام في سورية نقلا عن مصادر رسمية.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن إسرائيل تلقت طلبا من روسيا لمساعدة سورية بناء على طلب النظام السوري، وذلك عقب الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتركيا.

ونفى مصدر "رسمي سوري" تحدث لقناة "الميادين"، "بشكل قاطع" المزاعم الإسرائيلية بشأن "تلقي سلطات الاحتلال طلبًا للإغاثة من أيّ جهة سورية".

وأوعز رئيس الحكومة نتنياهو، بتقديم المساعدات لتركيا في أعقاب الزلزال، وأضاف أن إسرائيل تلقت طلبا عبر جهة سياسية لم يحددها، بالحصول على مساعدات ومسلتزمات عاجلة.

وردا على سؤال عن الجهة السورية التي تقدمت بطلب المساعدة، قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز إنهم "السوريون". وعما إذا كان الطلب تقدم به أعضاء المعارضة أم نظام الأسد، اكتفى المسؤول بقول "سورية" فقط.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر لرويترز إن "مصدرا دبلوماسيا" حمل الطلب إلى حكومة نتنياهو.

وبحسب صحيفة هآرتس" سيتم تقديم العلاج للجرحى في حال طُلب من إسرائيل ذلك، وذكرت الصحيفة أن الإعلان الرسمي من قبل الحكومة الإسرائيلية عن تقديم المساعدة للسوريين جاء بعد توجه وطلب من روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل وافقت على الطلب الروسي وتستعد في هذه المرحلة لنقل المعدات فقط، والتي تشمل البطانيات والأدوية وغيرها من المعدات الأساسية، وذلك كجزء من جهود المساعدة الإنسانية، على حد تعبير الصحيفة.

في الوقت الحالي، أوضحت الصحيفة أن الطواقم الإسرائيلية لن تقدم العلاج الطبي لضحايا الزلزال.

ورجحت الصحيفة أنه في حال وافقت إسرائيل في المستقبل على علاج الجرحى من سورية، فمن المتوقع أن يتم ذلك إما على الأراضي التركية أو من خلال فتح المعابر في منطقة مرتفعات الجولان السوري، ونقل الجرحى إلى المستشفيات الإسرائيلية في شمال البلاد.

نتنياهو: سنقدم المساعدات لتركيا

وأكد نتنياهو خلال جلسة كتلة حزب الليكود، اليوم الإثنين، أن إسرائيل ستقدم لتركيا، وذلك على غرار عشرات الدول التي عرضت بالفعل مساعدة الدولتين الأكثر تضررا من الزلزالين المدمرين.

وأوضح أنه أعطى تعليماته لرئيس مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الحكومة، تساحي هنغبي، بناء على طلب الحكومة التركية، بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية.

وقال نتنياهو "تلقينا طلبا من طرف سياسي لتقديم مساعدات إنسانية لسورية، ووافقت عليه، وأرجح إنه سيتم في المستقبل القريب".

وتابع أنه "أعطيت تعليماتي أيضا من أجل تحديث الخطوات والإجراءات التي نحتاج إلى اتخاذها وطلبت تحديث أوامر قيادة الجبهة الداخلية للمدنيين. أطلب من جميع المواطنين اتباع التعليمات".

وعلى صعيد تقديم المساعدات إلى تركيا، قالت إسرائيل إنها مستعدة لمساعدة تركيا بعد زلزال بقوة 7,8 درجة هز الجزء الأوسط من البلاد وكذلك شمال غرب سورية، وشعر به أيضا السكان في أجزاء من إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إن قوات الأمن الإسرائيلية مستعدة لتقديم أي مساعدة مطلوبة، فيما قال وزير الخارجية إيلي كوهين، إنه يجري الإعداد لبرنامج مساعدات سريع.

وأصدرت مكتب نتنياهو بيانا جاء فيه "بناء على طلب الحكومة التركية، إسرائيل سترسل إلى تركيا أطقم بحث وإنقاذ وأطقم طبية جراء وقوع الزلزال المدمر فيها".

وأضاف بيان مكتب نتنياهو "هذا ولأن تم قبول طلب بهذا الخصوص، إسرائيل ستساعد أيضا الجرحى الكثيرين الذين أصيبوا في الزلزال الذي ضرب سورية".

بوتين يتصل بالأسد

تلقى الرئيس بشار الأسد بعد ظهر اليوم اتصالا هاتفيا من رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، بحسب ما أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا".

ووفقا للوكالة، قدم الرئيس بوتين خلال الاتصال باسمه وباسم الشعب الروسي التعازي بضحايا الزلزال المدمر، وأكد للرئيس الأسد أن روسيا مستعدة للوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته، وأن الحكومة الروسية قررت إرسال فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة من أجل دعم جهود الحكومة السورية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

وشكر الأسد القيادة الروسية على هذه المبادرة، معتبراً أنّ هذا الموقف من روسيا الاتحادية يعبر عن عمق العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين، وهو امتداد لكل ما قدمته روسيا لسورية في حربهما المشتركة على "الإرهاب"، على حد تعبير الوكالة.

التعليقات