14/03/2023 - 18:51

احتجاجات منظمة المعلمين: التعليم في صفوف الحادي عشر يبدأ الساعة 12:00 الأربعاء

قال رئيس منظمة المعلمين فوق الابتدائيين، ران إيرز، إن "مقترحات وزارة المالية للمعلمين مسيئة ومهينة"، مضيفا: "لن نتوقف حتى تصل رواتب المعلمين في المرحلة الثانوية إلى ما لا يقلّ عن 12 ألف شيكل، وترتفع رواتب المعلمين القُدامى، تبعا لذلك".

احتجاجات منظمة المعلمين: التعليم في صفوف الحادي عشر يبدأ الساعة 12:00 الأربعاء

(Getty Images)

قررت منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية، استئناف إجراءاتها الاحتجاجية بسبب الخلاف مع وزارة المالية حول الأجور، يوم غد الأربعاء، وذلك عبر تعطيل التعليم في صفوف الحادي عشر في جميع مدارس البلاد، حتى الساعة 12:00 ظهرا.

جاء ذلك في أعقاب الاجتماع الذي عقدته إدارة المنظمة اليوم الثلاثاء، وبحثت فيه الخطوات الاحتجاجية المقبلة، بما في ذلك الإضراب في صفوف المرحلتين الإعدادية والثانوية، الذي شددت المنظمة على أنه أحد الأدوات الاحتجاجية الممكنة في ظل فشل المفاوضات مع وزارة المالية.

وأكدت المنظمة أن تصعيد خطواتها الاحتجاجية يأتي في ظل "السلوك المهين والمخزي لوزارة المالية تجاه المعلمين في المدارس فوق الابتدائية والاقتراحات المهينة والمسيئة من وزارة المالية تجاه المعلمين".

وقال رئيس منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية، ران إيرز، إن المنظمة لن تتنازل "حتى تصبح رواتب المعلمين في المدارس فوق الابتدائية 12 ألف شيكل على الأقل، وترتفع رواتب المعلمين القدامى تبعا لذلك. لن نشارك في الإذلال المستمر لمعلمي التعليم الثانوي في إسرائيل".

ومنذ عدة أسابيع، شرعت منظمة المعلمين بإجراءات احتجاجية شملت تعطيل الدراسة، والامتناع عن منح درجات للطلاب وإلغاء الرحلات وأي نشاط خارج أسوار المدرسة.

ويشمل العرض الذي قدمه المسؤولون في وزارة المالية خلال المفاوضات، رفع الراتب الشهري لمدراء المدارس بمبلغ يتراوح بين 3,000 و3,500 شيكل، بشرط تخلي المدراء عن العقود التي يعملون بموجبها، والتوقيع على عقود خاصة لا تشمل إضافات للمكافآت ولا بند تثبيت في المنصب.

وتطالب منظمة المعلمين بزيادة أجور جميع المعلمين في المدارس فوق الابتدائية بنسبة 30%. وأوعزت منظمة المعلمين في إطار الخطوات الاحتجاجية بألا يمنح المعلمون علامات للطلاب وعدم الخروج إلى أنشطة تعليمية خارج المدرسة وبضمن ذلك رحلات مدرسية ومباريات.

وكان إيرز قد قال الشهر الماضي، إنه "نحاول دفع مفاوضات مع وزارة المالية حول اتفاق أجور جماعي منذ أكثر من سنة، ولم نتقدم أبدا. وبفضل جهود بذلها مدير عام وزارة التربية والتعليم مؤخرا، تلقينا يوم الأربعاء الماضي مقترحا لاتفاق جماعي، وكان من الأفضل لو لم تقدم وزارة المالية المقترح، فهذا مقترح مهين. وعلى سبيل المثال، معلم قديم سيحصل على علاوة راتب بنسبة 2% بينما يحصل معلمون آخرون على 500 شيكل. وهذا مذل ومهين جدا".

وأضاف حينها أن "الأمر لا ينتهي عند هذا الحد. فهم يطالبون بالمقابل بالمس بوظيفة (المعلمة) الأم والسن وبالامتيازات التي حصل عليها المعلمون الذي يُعدّون الطلاب لامتحانات البجروت. إنهم يريدون تقصير إجراءات الفصل من العمل، بالسماح لمديري المدارس بفصل معلمين من دون أي إجراءات وكذلك إجراء تغييرات أثناء الإجازات".

التعليقات