مصرع 59 شخصا على الأقل في غرق قارب مهاجرين قبالة اليونان

قال خفر السواحل اليوناني إنّه عندما غرق القارب، لم يكن أيّ من الأشخاص الذين كانوا على متنه، والذين لم يتم الكشف عن جنسيتهم، مزوّدا بسترة نجاة.

مصرع 59 شخصا على الأقل في غرق قارب مهاجرين قبالة اليونان

(توضيحية - Gettyimages)

لقي 59 شخصا على الأقل مصارعهم الأربعاء، بعد غرق قارب يقلّ عشرات المهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب اليونان، وفقا لأحدث حصيلة صادرة عن خفر السواحل.

وانقلب القارب الذي كان يحمل على متنه "مئات" المهاجرين، على بعد 47 ميلا بحريا من السواحل اليونانية في المياه الدولية، حسبما أفاد مصدر في وزارة المهاجرين اليونانية.

وخلال عملية الإنقاذ الواسعة التي بدأت في وقت مبكر من صباح الأربعاء، تمّ إنقاذ 104 أشخاص، بينهم أربعة نُقلوا إلى المستشفى في كالاماتا وهي بلدة في جنوب بيلوبونيز.

وقال خفر السواحل اليوناني إنّه عندما غرق القارب، لم يكن أيّ من الأشخاص الذين كانوا على متنه، والذين لم يتم الكشف عن جنسيتهم، مزوّدا بسترة نجاة.

وأفاد بيان صادر عن سلطات الميناء اليونانية بأنّه تمّ رصد القارب لأول مرّة بعد ظهر الثلاثاء من على متن طائرة تابعة لـ"فرونتكس"، أي وكالة مراقبة الحدود الأوروبية، ولكنّ المهاجرين الذين كانوا على متنه "رفضوا أيّ مساعدة".

وإضافة إلى زوارق دوريات شرطة الميناء، شاركت في عملية الإنقاذ فرقاطة من البحرية اليونانية وطائرة ومروحية تابعة لسلاح الجو وستة زوارق كانت تُبحر في المنطقة.

ووفق المعلومات الأولية، فقد أبحر القارب الذي ينقل مهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا.

على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط، تُعتبر اليونان ممرا معتادا بالنسبة لكثيرين يسعون للهجرة إلى الاتحاد الأوروبي من تركيا المجاورة.

ويقع العديد من حوادث الغرق في بحر إيجه، بينما تُتهم اليونان بانتظام من قبل المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام بإعادة المهاجرين الذين يطلبون اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب هذا الطريق، يحاول المهاجرون أيضا المرور مباشرة إلى إيطاليا عن طريق عبور البحر الأبيض المتوسط جنوب شبه جزيرة بيلوبونيز أو جزيرة كريت.

التعليقات