05/07/2023 - 01:04

انسحاب قوات الاحتلال من جنين: 12 شهيدا و100 مصاب في العدوان ومقتل أحد الجنود الإسرائيليين

انسحاب الاحتلال من جنين ومخيمها، بعد عدوان، شارك فيه نحو ألف جندي من جيش الاحتلال، شملوا قوات من النخب والوحدات الخاصة. أسفر العدوان عن استشهاد 12 شخصا، وإصابة 100 آخرين، فيما قُتل أحد جنود الاحتلال.

انسحاب قوات الاحتلال من جنين: 12 شهيدا و100 مصاب في العدوان ومقتل أحد الجنود الإسرائيليين

أعمدة الدخان تتصاعد في حارة الدمج (Getty Images)

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل انتصاف ليل الثلاثاء، من مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد عملية عسكرية استغرقت يومين، وأسفرت عن استشهاد 12 فلسطينيا، وإصابة نحو 100 آخرين، بينهم 20 بحالة خطيرة، فيما أكّد جيش الاحتلال مقتل أحد جنوده خلال العدوان.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن آليات الاحتلال العسكرية بدأت فعلا بالتحرك من محيط مخيم جنين؛ فيما أفاد أهال وصحافيون ونشطاء، بأن المخيم بات خاليا من قوات الاحتلال. وفي هذا الصدد، أفادت هيئة البثّ الإسرائيلية العامة ("كان11")، بأن وحدات "الكوماندوز"، قد خرجت من المخيم، لافتة إلى أن جيش الاحتلال "مستمرّ بإخراج القوات، بصورة آمنة".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الأجهزة الأمنية قدّرت بأنه بالإمكان وقف العدوان، والانسحاب من جنين صباح الثلاثاء، إلا أن المستوى السياسيّ، ضغط للاستمرار في العدوان على المخيم، بهدف "مراكمة المزيد من الإنجازات"، واستهداف المزيد من المقاومين.

وكانت تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في بداية العدوان، تشير إلى وجود نحو 300 مقاتل في المخيم، شاركوا في عمليات مسلَّحة مختلفة؛ وقالت وسائل الإعلام ذاتها، إنه جرى تحديد نحو 160 شخصا من بين هؤلاء، "كأهداف يجب الوصول إليها"، إلا أنه حتى مساء الثلاثاء، جرى اعتقال 30 "هدفا استخباريا" فقط، بالإضافة إلى نحو مئة شخص جرى اعتقالهم، وهم من يسكنون في المخيم، وأُطلق سراحهم لاحقا، بحسب صحيفة "هآرتس".

وأضافت أن الأجهزة الأمنية قدرت عددا أكبر من المعتقلين، خصوصا أن من اعتُقلوا لا يعدّون "نشطاءَ بارزين".

وانسحبت قوات الاحتلال من مخيم جنين، وسط استمرار إطلاق النار من قبل مسلحين فلسطينيين. وقد تحركت الآليات باتجاه حاجزي الجلمة وسالم شمال وغرب جنين، فيما كانت الطائرات المسيّرة، لا تزال تحلق في سماء جنين.

والثلاثاء، عمّ إضراب شامل مدن الضفة الغربية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي، وتعطلت الحركة في مختلف المدن الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 12 شهيدا، إضافة إلى نحو 120 جريحا بينهم 20 بحالة خطيرة".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه تم إجلاء نحو 500 عائلة فلسطينية من المخيم، مشيرا إلى أن العدد في ارتفاع، حيث أرغمت قوات الاحتلال مئات الفلسطينيين من أهالي مخيم جنين على المغادرة تحت تهديد قصف منازلهم.

تغطية متواصلة:

التعليقات