05/07/2023 - 20:04

نتنياهو يعلن اختطاف باحثة إسرائيليّة في العراق من قبل "ميليشيا موالية لإيران"

قال المكتب في بيان صدر عنه، إن "إليزابيث تسوركوف، مواطنة إسرائيلية وروسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وتحتجزها الميليشيات الشيعية كرهينة، لدى كتائب ’حزب الله’" العراقية.

نتنياهو يعلن اختطاف باحثة إسرائيليّة في العراق من قبل

الإسرائيلية الروسية، تسوركوف

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، اختطاف "مواطنة إسرائيلية وروسية"، من قبل "ميليشيات موالية لإيران" في العراق، زاعما أنها باحثة أكاديمية.

وقال المكتب في بيان صدر عنه، إن "إليزابيث تسوركوف، مواطنة إسرائيلية وروسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وتحتجزها الميليشيات الشيعية كرهينة، لدى كتائب ’حزب الله’" العراقية.

وأكّدت تقارير صحافية إسرائيلية، أن تسوركوف، كانت مجنّدة في الجيش الإسرائيليّ، في السابق.

وزعم مسؤول إسرائيلي وصفته القناة الإسرائيلية 12 برفيع المستوى، أن تسوركوف، "لم تكن عضوا في (جهاز) الموساد"، مضيفا أن إسرائيل "تبحث طرقا عدّة لإطلاق سراحها".

كما أضافت القناة 12، أن هناك خشية إسرائيلية، من أن تُنقَل تسوركوف من العراق إلى إيران.

وفي حين لم يحدّد البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، الفترة التي اختُطفت فيها تسوركوف بالضبط، أشارت تقارير إسرائيلية، إلى أنها قد اختُطفت قبل نحو 4 أشهر.

وأضاف البيان أن "إليزابيث تسوركوف لا تزال على قيد الحياة، ونرى أن العراق مسؤول عن مصيرها وسلامتها".

وذكر البيان أن "هذه امرأة أكاديميا زارت العراق، مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديميّ من جامعة ’برينستون’ في الولايات المتحدة".

وقال إنه "يتمّ التعامل مع الحدث من قِبل السلطات المختصة في دولة إسرائيل، مع القلق على سلامة إليزابيث تسوركوف".

وذكرت هيئة البثّ الإسرائيلي العامة ("كان 11")، أن "إسرائيل تعمل بالتعاون مع واشنطن، من أجل إطلاق سراح إليزابيث تسوركوف من العراق".

ووفق "كان 11"، فإن تسوركوف "متخصصة في دراسة سورية والعراق".

وفي التاسع والعشرين من الشهر الماضي، زعمت تقارير إسرائيلية، أن جهاز الموساد الإسرائيلي، اعتقل رئيس خلية خططت لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين بقبرص، بعد أن حقق معه الموساد على الأراضي الإيرانية واعتقاله لاحقا.

وكانت تقارير لوسائل إعلام إسرائيلية، قد زعمت، الشهر الماضي، بأن السلطات القبرصية قامت بإحباط هجوم للحرس الثوري الإيراني ضد إسرائيليين في قبرص، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، حينها، فإن السطات القبرصية قامت بإحباط الهجوم الذي كان يخطط لشنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيليين في قبرص، على حد مزاعم السلطات القبرصية.

ووفقا للادعاءات التي أوردتها التقارير في وسائل الإعلام القبرصية، وصلت المعلومات المتعلقة بالهجوم المخطط له إلى أجهزة المخابرات القبرصية، من قبل أجهزة استخبارات أجنبية، وبضمنها أجهزة استخبارات في إسرائيل والولايات المتحدة.

التعليقات