12/07/2023 - 18:47

الجيش الإسرائيلي يستهدف ناشطين اقتربوا من السياج الحدودي جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي يدعي إحباط محاولة لتخريب سياج على الحدود مع لبنان، فيما أشارت مصادر لبنانية إلى إصابة عناصر في حزب الله بنيران إسرائيلية. يونيفيل تحذر من وضع "شديد الحساسية" وتحث على وقف أي عمل قد يؤدي إلى تصعيد.

الجيش الإسرائيلي يستهدف ناشطين اقتربوا من السياج الحدودي جنوب لبنان

(Getty Images)

شهدت المناطق الحدودية جنوبي لبنان، مساء اليوم، الأربعاء، توترا أمنيا واستنفارا لقوات الاحتلال، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي "تشويش محاولة للمساس بالسياج الأمني على الحدود مع لبنان"، على حد تعبيره.

وقال مصدر أمني لبناني إن القوات الإسرائيلية أطلقت قنبلة يدوية أصابت ثلاثة أشخاص يُعتقد أنهم أعضاء في حزب الله. وقال آخر إن القوات الإسرائيلية أطلقت قنبلة يدوية على مجموعة من أعضاء حزب الله على الحدود فأصابت ثلاثة.

جاء ذلك وسط تقارير عن اقتراب ناشط من الحدود مع إسرائيل جنوبي لبنان، وإضرامه النار على الجانب اللبناني، بالتزامن مع الذكرى الـ17 لحرب تموز بين "حزب الله" اللبناني، وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي تعليقه على الواقعة، قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، "لقد ردعنا عناصر حزب الله بوسائل غير قاتلة. أي شخص يحاول أن يجربنا سيحصل على إجابة. سنعرف كيف نفعل ما هو مطلوب في الوقت المناسب".

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن "عددا من المشتبه بهم اقتربوا في وقت سابق اليوم من السياج الأمني على الحدود مع لبنان وحاولوا المساس في منطقة العائق الأمني".

وأضاف "قوات الجيش رصدتهم مباشرة واستخدمت وسائل لإبعادهم. هوية المشتبه بهم غير معروفة"، وتابع "سيواصل الجيش العمل لمنع أي خرق لسيادة دولة إسرائيل والمساس بالسياج الأمني".

وأشارت مصادر عسكرية إسرائيلية إلى أن الوسائل التي استخدمها الجيش الإسرائيلي لإبعاد المشتبه بهم "غير قاتلة".

ويظهر في مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي أربع أشخاص وهم يقتربون من السياج الحدودي، قبل أن تنفجر ما بدا أنها قنبلة، ابتعد على إثرها الأشخاص الأربعة من المكان.

وفي بيان منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق نيران تحذيرية على عدد من المشتبه بهم اقتربوا من السياج الحدودي قرب بلدة "المطلة" الحدودية، وادعى أنهم "ألقوا حجارة وأشعلوا حريقا" في المنطقة، قبل أن يبتعدوا من المكان.

توترات على طول الشريط الحدودي

ووفقا للرواية الإسرائيلية فإن المناطق الحدودية شهدت توترا في أكثر من موقع على طول الشريط الحدودي منذ صباح اليوم؛ وتحدثت التقارير الإسرائيلية عن واقعتين منفصلتين على الشريط الحدودي.

الحادثة الأولى التي أشارت إليها التقارير هي اقتراب عناصر من حزب الله، بعد ظهر اليوم، من السياج الحدودي في المنطقة المقابلة لقرية مروحين قضاء صور جنوبي لبنان، وحاولوا "تخريبه".

ورد الجيش الإسرائيلي بتفجير جسم "غير قاتل" كان قد أعده مسبقا وزرعه في المنطقة الحدودية لإبعادهم عن المكان.

وفي وقت لاحق، أشعل "عناصر في حزب الله" النار قرب المناطق الحدودية في محاذاة "المطلة" الإسرائيلية، وردت قوات الجيش الإسرائيلي بإطلاق طلقات تحذيرية لإبعادهم عن المنقطة الحدودية.

ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على إطلاق الجيش الإسرائيلي عدة قذائف باتجاه الأراضي اللبنانية، ردًا على صاروخ مضاد للدبابات قال إنه أطلق من لبنان وانفجر قرب الحدود.

إصابة 3 عناصر من "حزب الله"

في المقابل، قالت وسائل إعلام لبنانية إن "الاحتلال الإسرائيلي ألقى قنبلة على 3 شبان عند بركة ريشة بين الناقورة وصور، أدّت إلى إصابتهم"، ورجّحت أن يكونوا "عناصر في حزب الله".

وبحسب التقارير اللبنانية، وقع الانفجار في بلدة البستان بين الناقورة ومدينة صور، وهي منطقة غير مأهولة وتُشرف عليها قوات يونيفيل الأممية.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع وآخر أمني، قولهما إن "أعضاء في جماعة حزب الله أصيبوا في ‘هجوم‘ على حدود لبنان الجنوبية".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني قوله إن ثلاثة عناصر من حزب الله أصيبوا بجراح "طفيفة" من جراء إطلاق نار إسرائيلي قرب الحدود".

وأكدت ثلاثة مصادر أخرى مطلعة على الحدث، وقوع إصابات في صفوف "حزب الله" في "حدث أمني" مع إسرائيل في قرية حدودية، فيما لم يصدر عن حزب الله أي بيان رسمي.

من جانبها، وأعلنت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) أنها تتابع التقارير الواردة من المنطقة الحدودية. وحذّرت من وضع "حساس للغاية على طول الخط الأزرق"، وحثّت الجميع على "وقف أي عمل قد يؤدي إلى تصعيد من أي نوع".

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مجموعة من عناصر "حزب الله" أشعلوا النار على الحدود وفجروا ألغاما أرضية، مضيفة أن القوات الإسرائيلية أطلقت طلقات تحذيرية خلال الواقعة.

في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "لبنانيين أصيبوا في انفجار بعد اقترابهم من السياج الحدودي مع إسرائيل قبالة المطلة"، وذكرت القناة 12 أن مجموعة من اللبنانيين أطلقوا ألعابا نارية على الجانب الإسرائيلي.

وقالت إن جيش الاحتلال "رد بإطلاق نار تحذيري واستهداف المتجمهرين بقنابل غاز".

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، كلمة متلفزة مساء الأربعاء، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاندلاع حرب تموز/ يوليو 2006 مع إسرائيل.

التعليقات