30/08/2023 - 23:07

استشهاد فتى برصاص الاحتلال في القدس

استشهد فتى (14 عاما) برصاص الاحتلال في القدس المحتلة بزعم تنفيذه عملية طعن؛ شرطة الاحتلال تتحدث عن إصابة إسرائيلي بجراح متوسطة الخطورة؛ اقتحام منزل الشهيد في بلدة بيت حنينا، واندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم شعفاط.

استشهاد فتى برصاص الاحتلال في القدس

من مكان العملية في القدس (الأناضول)

استشهد فتى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب باب العامود في مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم، الأربعاء، بدعوى تنفيذه عملية طعن، أسفرت عن إصابة إسرائيلي بحالة متوسطة الخطورة.

وعُلم أن الشهيد هو الفتى خالد سامر زعانين (14 عاما) من سكان بلدة بيت حنينا المقدسية، وأصيب برصاص عنصر من شرطة الاحتلال في محطة للقطار الخفيف في منطقة المصرارة.

الشهيد الفتى خالد سامر زعانين

وأظهر شريط مصور، الشهيد وهو ملقى على الأرض وينزف دما، دون تقديم رعاية طبية له.

وادعت التقارير الإسرائيلية إصابة مستوطن بجراح تتراوح بين طفيفة ومتوسطة الخطورة.

وقالت إنه هرب من مكان العملية إلى حي الشيخ جرّاح، حيث التقى بالطواقم الطبية التي قُدمت له إسعافات أولية ونقلته إلى مستشفى "شعاري تسيديك" لاستكمال العلاج.

وجاء في بيان صدر عن شرطة الاحتلال أنها "تلقت بلاغا عن مشتبه به يحمل سكينًا يُزعم أنه نفذ عملية طعن في منطقة محطة ‘شباتي يسرائيل‘ للقطار الخفيف في القدس".

وقالت الشرطة إنه "تم تحييد المخرب (على حد تعبيرها) على الفور"، مشيرة إلى أن "قوات كبيرة من الشرطة توجهت إلى مكان الحادث".

وبحسب الشرطة، فإن عنصرا من وحدة "حرس الحدود" الشرطية استهدف الفتى الفلسطيني. وادعت أن تحقيقها الأولي أظهر أن الشرطي القاتل "كان يسافر في القطار حين لاحظ طعن شخص كان يقف في محطة القطار وإصابته".

وتابعت "نزل مقاتل ‘حرس الحدود‘ على الفور من القطار وأطلق النار على الإرهابي و حيّده". وأضافت أن "الطواقم الطبية نقلت المصاب الإسرائيلي المطعون وهو بحالة متوسطة من تقاطع قريب لتلقي العلاج الطبي في المستشفى".

وادعت أنها عثرت على السكين الذي استخدم في عملية الطعن في الموقع.

وأضافت الشرطة أنها نشرت عناصرها بكثافة في موقع العملية الذي وصل إليه قائد شرطة الاحتلال في منطقة القدس، دورون ترجمان، وقالت إنها شرعت بجمع الأدلة والتحقيق في القضية.

وأعلن الشرطة إجراء تقييم للوضع الأمني في القدس المحتلة بمشاركة قيادة المنطقة.

في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية، قولها، إن "عناصر من شرطة الاحتلال أطلقوا النار صوب الطفل خالد الزعانين، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وترك ينزف دون تقديم أي إسعافات له، ليرتقي شهيدا".

وأضافت أن "الطفل تعرض لاعتداء من قبل المستوطنين وعناصر الأمن في القطار الخفيف، الذين استدعوا شرطة الاحتلال، ليطلق أحد عناصرها النار بصورة مباشرة صوب الطفل الأعزل ويقتله بدم بارد".

من جهته أعلنت الطواقم الطبية الإسرائيلية أنها أسعفت شخصا "يبلغ من العمر نحو 25 عامًا إثر إصابته بجروح في ظهره ونقله إلى المستشفى". وأصدر "شعاري تسيديك" بيانًا أوضح فيه أن الإسرائيلي المصاب بحالة "مستقرّة" و"يتلقّى العلاج".

اقتحام منزل الشهيد في بيت حنينا

وأفادت تقارير فلسطينية بأن قوات معززة من شرطة الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد في بلدة بيت حنينا شمالي القدس، فيما هاجم مستوطنون، مساء الأربعاء، مركبات الفلسطينيين في القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين قاموا برشق سيارات الفلسطينيين في القدس بالحجارة، ما أدى لتحطيم زجاج عدد من المركبات المارة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم شعفاط شمالي القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية إنه بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال لأحياء من المخيم، أغلق جنود الاحتلال الحاجز العسكري الرئيسي الذي يربط المخيم بمدينة القدس، ومنعوا المواطنين من الدخول أو الخروج منه.

التعليقات