فوز العلماء باوندي وبروس وإكيموف بجائزة نوبل في الكيمياء

قالت الأكاديمية الملكية في ستوكهولم "تتمتع هذه الجسيمات الصغيرة بخصائص فريدة، وتقوم الآن بنشر ضوئها من شاشات التلفاز (إي إي دي). إنها تحفز التفاعلات الكيميائية، ويمكن لضوئها الواضح أن ينير أنسجة الأورام أمام الجراحين".

فوز العلماء باوندي وبروس وإكيموف بجائزة نوبل في الكيمياء

(أ ب)

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 اليوم، الأربعاء، في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إكيموف، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وذهبت الجائزة إلى باوندي الباحث في معهد ماساتشوستس التقني، وبروس الباحث في جامعة كولومبيا، وإكيموف من معهد نانو كريستلز تكنولوجي، لعملهم مع الجسيمات الصغيرة التي يبلغ قطرها بضع ذرات فقط، والتي قيدت إلكتروناتها حركتها.

وكافأت اللجنة العمل على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

يؤثر هذا الاكتشاف على كيفية امتصاص الضوء المرئي وإطلاقه، ما يسمح بخلق ألوان زاهية للغاية.

سيستخدم هذا الاكتشاف في العديد من الأجهزة الإلكترونية، مثل شاشات (إل. إي. دي).

وقالت الأكاديمية الملكية في ستوكهولم "تتمتع هذه الجسيمات الصغيرة بخصائص فريدة، وتقوم الآن بنشر ضوئها من شاشات التلفاز (إي إي دي). إنها تحفز التفاعلات الكيميائية، ويمكن لضوئها الواضح أن ينير أنسجة الأورام أمام الجراحين".

وفي خطوة غير معتادة، نشرت وسائل إعلام سويدية أسماء الفائزين قبل الإعلان الرسمي عن الجائزة. فيما لم تعلق الأكاديمية على الأسماء المسربة قبيل الإعلان.

التعليقات