عملية إطلاق نار قرب بيت لحم: استشهاد المنفذين ومقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 3 فلسطينيين وصلوا بمركبة إلى حاجز النفق وفتحوا النار ، حيث جرى الاشتباك مع المنفذين ما أدى إلى استشهادهم بعد أن أصابوا 6 إسرائيليين.

 عملية إطلاق نار قرب بيت لحم: استشهاد المنفذين ومقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين

مكان عملية إطلاق النار على حاجز النفق (الشرطة)

قتل جندي إسرائيلي وأصيب 5 آخرون بينهم عناصر من "حرس الحدود" والشرطة، صباح اليوم الخميس، في عملية إطلاق نار تبنتها كتائب القسام في الضفة الغربية المحتلة ونفذت على حاجز طريق النفق المؤدي من القدس إلى بيت لحم، فيما استشهد منفّذوها الثلاثة.

وأعلن جهاز الأمن الإسرائيلي العامّ (الشاباك) في بيان هوية اثنين من منفّذي العملية، وهما الشهيد حسن مأمون قفيشة، والشهيد عبد القادر القواسمي، أحد منفذي عملية النفق، وهو نجل الشهيد عبد الله القواسمي من قيادات "كتائب القسام" في الضفة الغربية، وكان الاحتلال قد اغتاله في عام 2003.

الشهداء (من اليمين)؛ حسن مأمون قفيشة، ونصر عبد العفو القواسمي، وعبد القادر القواسمي

فيما أفادت مصارد محلية بأن الشهيد الثالث هو نصر عبد العفو القواسمي شقيق أحمد عبد العفو القواسمي، الذي كان قد نفّذ عملية خلال انتفاضة الأقصى.

ومساء الخميس، أعلن جيش الاحتلال أنه أحد الإسرائيليين الـ6 الذين أصيبوا بالعملية فارق الحياة، وهو جندي (20 عاما) من مدينة حيفا، يخدم في إحدى الكتائب التابعة للشرطة العسكرية في جيش الاحتلال.

واقتحمت قوة من الجيش الإسرائيلي، مدينة الخليل، بعد أن أغلقت كافة مداخلها، وأعاقت حركة الأهالي.

وقال شهود عيان إن قوة إسرائيلية من عدة آليات عسكرية اقتحمت عدة أحياء في مدينة الخليل. وأوضحوا أن الجيش الإسرائيلي اقتحم منازل من عائلتي قفيشة والقواسمي، وشرع بالتحقيق مع الأهالي.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة رأس الجورة، ومحيط دائرة السير، ومنطقة الزاوية وسط المدينة، مشيرة إلى اعتقال أقارب منفذي عملية إطلاق النار.

وأفاد مستشفى "شعاري تسيدك" أنه تم التعامل في المستشفى مع 3 إصابات جراء عملية إطلاق النار قرب القدس بينها إصابة بحالة حرجة، ومع إصابتين بجراح متوسطة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 3 فلسطينيين وصلوا بمركبة إلى حاجز النفق وفتحوا النار على الجنود والمستوطنين، حيث تم الاشتباك مع المنفذين ما أدى إلى استشهادهم.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن التحقيقات الأولية للأجهزة الأمنية أظهرت أن منفذي عملية النفق هم 3 أشخاص جاؤوا من الخليل، وقد استشهدوا إثر إصابتهم بالرصاص.

وقال المفتش العام للشرطة، كوبي شبتاي، للصحافيين إن المهاجمين كانوا يحملون مسدسات وذخيرة وفؤوسا تمهيدا لتنفيذ "هجوم كبير".

وحلقت طائرة مروحية لشرطة الاحتلال في أجواء محيط حاجز النفق بعد عملية إطلاق نار، في وقت قام جيش الاحتلال بإغلاق الحواجز العسكرية جنوب الضفة الغربية.

وفي أعقاب عملية إطلاق النار وبسبب الاشتباه بوجود قنبلة في مكان العملية، جرى إغلاق جميع الطرقات المؤدية إلى طريق حاجز النفق أمام حركة المرور، فيما استنفرت شرطة الاحتلال قواتها إلى المنطقة.

وقامت الشرطة بالتعاون مع الجيش وجهاز الأمن العام "الشاباك"، بإغلاق المنطقة وإجراء عمليات تفتيش، ويتم فحص المنطقة لاستبعاد احتمال وجود المزيد من المسلحين.

التعليقات