اختطاف سفينة يملكها إسرائيلي بالبحر الأحمر على يد الحوثيين

أضاف الجيش الإسرائيلي في بيانه أن "اختطاف سفينة الشحن من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن جنوب البحر الأحمر حدث خطير للغاية عالميا".

اختطاف سفينة يملكها إسرائيلي بالبحر الأحمر على يد الحوثيين

سفينة بالبحر الأحمر (صورة توضيحية Getty images)

أعلن الحوثيون الأحد خطف "سفينة شحن إسرائيلية" في البحر الأحمر واقتيادها إلى السواحل اليمنية، في حين نفى الجيش الاسرائيلي أن تكون السفينة إسرائيلية.

وفي بيان متلفز، قال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع، "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (يقصد مسلحي الجماعة) عملية عسكرية في البحر الأحمر".

وأضاف "كان من نتائج هذه العملية الاستيلاء على سفينة إسرائيلية، واقتيادها إلى الساحل اليمني" دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة السفينة أو هوية من كانوا على متنها أو وجهتها.

وتوعد سريع، كافة السفن التابعة لإسرائيل، أو التي تتعامل معها، بأنها سوف تصبح "هدفا مشروعا" للقوات التابعة للجماعة.

وأشار إلى أن عمليات الحوثيين "لا تهدد إلا سفن الكيان الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين".

وأكد استمرار جماعة الحوثي في "تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة".

وتابع: "نهيب بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر بالابتعاد عن أي عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أو المملوكة لإسرائيليين".

وقال قيادي حوثي "اقتدنا سفينة شحن إسرائيلية إلى السواحل اليمنية" بدون إعطاء تفاصيل إضافية. وأضاف "سيصدر بيان رسمي خلال ساعات".

من جهته، أفاد مصدر ملاحي في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، شرط عدم الكشف عن هويته، أنّ "الحوثيين خطفوا سفينة تجارية في البحر الأحمر ونقلوها إلى ميناء الصليف بالحديدة".

لكنّ الجيش الإسرائيلي نفى أن تكون السفينة إسرائيلية، وقال إنها "غادرت تركيا في طريقها إلى الهند وأفراد طاقمها مدنيون من جنسيات مختلفة، وليس من بينهم إسرائيليون. إنها ليست سفينة إسرائيلية".

واعتبر أن "خطف سفينة شحن من قبل الحوثيين قرب اليمن في جنوب البحر الأحمر هو حادث خطير للغاية ذو عواقب عالمية".

وأكدت تقارير إسرائيلية أن ملكية السفينة التي سيطر عليها الحوثيون تعود إلى لشركة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر، ومسجلة في بريطانيا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن "السفينة هي بملكية شركة بريطانية مُشغلة على يد شركة يابانية، اختطفت على يد ميليشيا الحوثي باليمن".

وأضاف البيان أنه تواجد على متن السفينة "25 شخصا من الطاقم من جنسيات مختلفة، ولم يكن على السفينة إسرائيلييين".

وأشار مكتب نتنياهو إلى أن "هذا عمل إرهابي إيراني وهو ما يشير إلى تصعيد بعدوانية إيران تجاه مواطني العالم الحر، ولهذا تداعيات عالمية بشأن أمن الملاحة العالمية".

وذكرت التقارير أن اسم السفينة هو "غالاكسي ليدير"، ولم تبث السفينة إحداثيات مكانها منذ صباح أمس السبت، وآخر إشارة حول إحداثيات وجود السفينة كانت بالقرب من جدّة في السعودية

ويُذكر أن السفينة تحمل سيارات وانطلقت من تركيا نحو الهند، ووفقا لمصادر عربية ذكرت أنه على السفينة يوجد 52 شخصا.

وصرّح قيادي بجماعة أنصار الله الحوثيين أن "قواتنا اقتادت سفينة إسرائيلية لشواطئ اليمن، واقتيادنا للسفينة نصرة لأهلنا المظلومين بغزة".

ميأتي ذلك في سياق سلسلة هجمات شنّها الجوثيون على جنوب إسرائيل ردًا على حرب الدولة العبرية مع حركة حماس في قطاع غزة، قبل أن يهددوا الثلاثاء ببدء استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق الأحد، نشر المتحدث العسكري للحوثيين، العميد يحيى سريع بيانًا على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، جاء فيه "نظرًا لما يتعرض له قطاع غزة... تعلن القوات المسلحة اليمنية أنها ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التالية: السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني، السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية".

والثلاثاء، أكد زعيم المتمردين، عبد الملك الحوثي، أن "القوات المسلّحة لن تتردّد في استهدافِ أيّ سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر أو أيِّ مكانٍ تطالُه أيدينا".

التعليقات