موافقة اللجنة البرلمانيّة التركيّة على طلب السويد الانضمام إلى الناتو

سيتعيّن حاليا طرح ملف انضمام السويد إلى الحلف للتصويت في البرلمان التركي، حيث يحظى تحالف الرئيس رجب طيب إردوغان الحاكم بغالبية المقاعد.

موافقة اللجنة البرلمانيّة التركيّة على طلب السويد الانضمام إلى الناتو

إردوغان ورئيس وزراء السويد (أرشيفية - Gettyimages)

وافقت اللجنة البرلمانية التركية، اليوم الثلاثاء، على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وفق ما أفاد النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أوتكو جاكيركوز.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، برئاسة رئيس اللجنة النائب عن حزب العدالة والتنمية فؤاد أوقطاي. وحضر الاجتماع نائب وزير الخارجية التركي براق أقجه بار، حيث أطلع اللجنة على مسار انضمام السويد إلى الناتو.

وسيتعيّن حاليا طرح ملف انضمام السويد إلى الحلف للتصويت في البرلمان التركي، حيث يحظى تحالف الرئيس رجب طيب إردوغان الحاكم بغالبية المقاعد.

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقع إردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف.

ومنتصف تموز/ يوليو الماضي، استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس، اجتماعا ثلاثيا ضمّ إردوغان، ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، وأمين عام "الناتو" ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع، أعلن بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

والعام الماضي توصّلت تركيا والسويد إلى اتفاق يرمي إلى إزالة العراقيل من أمام انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وطالبت أنقرة السويد بقمع حركات كردية، على غرار حزب العمّال الكردستاني، الذي تصنّفه منظّمة إرهابية.

وتخلّت السويد وجارتها فنلندا عن سياسة الحياد العسكري، التي اتّبعتاها مدى عقود، وقرّرتا طلب العضوية في حلف شمال الأطلسي في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وانضمت فنلندا رسميا إلى التكتل في نيسان/ أبريل الماضي.

التعليقات