إردوغان: أميركا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء

قال إردوغان، إنه "ستتم إدانة إسرائيل (بقضية الإبادة الجماعية) وفقا للوثائق التي سلمناها وكثير منها مرئية".

إردوغان: أميركا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء

الرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان (Getty Images)

قال الرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان، إن أميركا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء، وذلك عقب الهجمات التي شنّتها الدولتان على عدة مواقع في اليمن.

وذكر إردوغان في تصريحات أدلى بها لصحافيين في إسطنبول، اليوم الجمعة، أن الهجمات الأميركية البريطانية على اليمن "تمثل استخدامًا غير متكافئ للقوة"، مشددا على أن "إسرائيل أيضًا تستخدم مثل هذه القوة غير المتكافئة في فلسطين".

وأكد إردوغان، أن كافة الوثائق التي قدمتها تركيا لمحكمة العدل الدولية، لها وقعٌ كبير في دعوى "الإبادة الجماعية" التي بدأت ضد إسرائيل.

وقال إنه "ستتم إدانة إسرائيل (بقضية الإبادة الجماعية) وفقا للوثائق التي سلمناها وكثير منها مرئية".

وأضاف: "كافة الوثائق التي قدمناها لها وقعٌ كبير في لاهاي".

من جهة أخرى، قال إردوغان إنه كان يود أن يرى نظيره الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، "أكثر ودا بهذه الفترة، لكنه قلد (رئيس الحكومة، بنيامين) نتنياهو مؤخرًا، وبدأ يدلي بتصريحات مختلفة تمامًا".

وفجر اليوم الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

من جانبها، أعلنت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثيين عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، عن تعرض العاصمة اليمنية صنعاء لـ"عدوان أميركي".

كما ذكرت وكالة سبأ التابعة للجماعة، أن "الطيران الأميركي والبريطاني شن غارات على العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وصعدة وذمار".

وأدانت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، اليوم الجمعة، الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا على اليمن.

ودعت روسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أعقاب الغارات الأميركية والبريطانية على العاصمة اليمنية، صنعاء.

التعليقات