الأمم المتحدة: يتعرّض سكّان غزّة لدمار غير مسبوق بالتّاريخ.. رفض إسرائيل حلّ الدولتين "غير مقبول"

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتوني غوتيريش، إن "سكان غزة بالكامل يتعرّضون للدمار على نطاق وسرعة غير مسبوقين في التاريخ، ولا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للقطاع".

الأمم المتحدة: يتعرّض سكّان غزّة لدمار غير مسبوق بالتّاريخ.. رفض إسرائيل حلّ الدولتين

عائلة نازحة في غزة، معظم أفرادها أطفال (Getty Images)

أكّدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن سكّان غزة يتعرّضون للدمار على نطاق وسرعة غير مسبوقين في التاريخ، مشددة على أن رفض إسرائيل حل الدولتين "غير مقبول".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، إن "سكان غزة بالكامل يتعرّضون للدمار على نطاق وسرعة غير مسبوقين في التاريخ، ولا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للقطاع".

وأضاف أن "الكل جائع في غزة وأكثر من نصف مليون شخص الآن داخل رفح، وهناك انتشار للأمراض".

وذكر أن "كميات المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة غير كافية على الإطلاق"، مشددا على مواجهة "عمليات تفتيش صعبة جدا للمساعدات وعمليات رفض لمواد ضرورية".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "نحتاج للوصول إلى مناطق شمال غزة". ودعا إلى "وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وبشكل مستدام إلى غزة".

وشدد على أن "الحرب في غزة تغذي الاضطراب خارج قطاع غزة"؛ حيث بات "خطر توسع الصراع إقليميا واقعا".

وقال إن "الأمم المتحدة تواجه عملية مرهقة لفحص المساعدات، ورفضا غير مبرر لأشياء تشتد الحاجة إليها"، مشددا على أن "هناك حاجة لمزيد من نقاط العبور إلى غزة، ويتعين استئناف دخول المساعدات من ميناء أسدود".

وذكر أن "عشرات من موظفي الإغاثة ينتظرون منذ شهور للحصول على تأشيرات من إسرائيل".

وأكد أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لمعالجة طموحات الفلسطينيين والإسرائيليين"، مضيفا أن "الرفض الواضح والمتكرر لحل الدولتين من أعلى مستويات الحكومة الإسرائيلية غير مقبول".

وأضاف الأمين العام "هذا الرفض والإنكار لحق الشعب الفلسطيني بأن تكون له دولة من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح يشكل خطرا بالغا على السلم والأمن الدوليين".

وشدّد على أن هذا الأمر من شأنه "أن يفاقم الاستقطاب وأن يشجّع المتطرفين في كل مكان".

وقال غوتيريش إنه "يجب أن يعترف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة تماما"، ولفت إلى أن "أي رفض من جانب أي طرف لحل الدولتين يجب نبذه بحزم"، موضحا "إنه السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم وعادل في إسرائيل وفلسطين والمنطقة بأسرها".

وأضاف أنه "من الضروري خفض التصعيد في البحر الأحمر واليمن ويجب وقف الهجمات على السفن فورا".

وأشار إلى أن "عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة أحد عناصر القلق".

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة "بالاتفاق الذي يسرته قطر وفرنسا بتوصيل شحنات من الأدوية إلى غزة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إن إسرائيل لا تملك حق النقض "الفيتو" ضد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أنه يدعم وقفا لإطلاق النار في غزة لمدة طويلة، مشيرا إلى محادثات "نشطة" بشأن صفقة رهائن مُحتمَلة بين حركة حماس وإسرائيل.

التعليقات