03/04/2024 - 08:48

استشهاد شاب من الطيرة وإصابة 4 عناصر من الشرطة الإسرائيلية

طالبت عائلة الشهيد وهب شبيطة من الطيرة، بعد قتله برصاص أفراد أمن إسرائيليين، بعد انتصاف الليلة الماضية، بتحرير جثمانه من أجل دفنه وإجراء تحقيق نزيه في ملابسات استشهاده.

استشهاد شاب من الطيرة وإصابة 4 عناصر من الشرطة الإسرائيلية

من مكان دهس عناصر الشرطة الإسرائيلية

استشهد الشاب وهب موسى شبيطة (26 عاما) من مدينة الطيرة بعد تعرض 4 عناصر من الشرطة الإسرائيلية للدهس قرب "كوخاف يئير" القريبة من المدينة بعد انتصاف ليل الثلاثاء - الأربعاء، إذ وصفت جراح اثنين منهم بالخطيرة والمتوسطة.

عائلة وهب شبيطة تطالب بـ"الحق بتشييع جثمانه وتحقيق نزيه بملابسات الحادثة"

وأوضحت عائلة شبيطة من الطيرة، في بيان أصدرته، صباح اليوم الأربعاء، أن "وهب كان شابا هادئا ومنطويا على ذاته وتم تشخيص اضطراب نفسي لديه، مؤخرا، ما استجوب تقديم العلاج البيتي له".

وهب شبيطة

وأكدت العائلة أنه "في ليلة الأمس خرج من البيت بشكل عصبي ما جعل العائلة تبلغ الشرطة بخروجه بشكل قد يهدد سلامته وسلامة الآخرين بالخطر مع إبلاغها بحالته النفسية وتوفير كافة تفاصيله الشخصية بما فيها رقم السيارة التي قادها، ورغم ذلك وبعد وقت قصير أعلنت الشرطة بأنه قتل على يد رجال أمن".

وختمت عائلة شبيطة بالقول إن "كل ما نطالب به، اليوم، هو الحق بتشييع جثمانه وتحقيق نزيه بملابسات الحادثة مع التأكيد على رفضنا لسهولة ضغط أفراد الشرطة على الزناد في وجه المواطنين العرب وللعنف بكافة أشكاله".

وادعت الشرطة الإسرائيلية أن الحديث يدور عن عملية مزدوجة، وجاء عنها أن الشاب دهس عددا من عناصر الشرطة خلال عملهم على حاجز، ثم توجه إلى معبر "إلياهو" وحاول طعن عناصر أمن حيث أطلق النار عليه وجرى إقرار استشهاده في المكان.

وقالت إن "عناصرها قاموا بنصب حاجز ضد سرقة المركبات، فيما أن مركبة المشتبه بالدهس لا علاقة لها بذلك، وما حدث كان دهسا متعمدا".

وقالت تقارير إسرائيلية، إن شخصا آخر كان برفقة المشتبه بالدهس ومحاولة الطعن، قبل أن تفند الشرطة ذلك في وقت لاحق.

وأفاد مصدر طبي إسرائيلي، بأن حالة أحد المصابين بالدهس وصفت بالخطيرة والمستقرة وقد عانى جروحا في الرأس، فيما وصفت حالة آخر بالمتوسطة وعانى جروحا في الرأس وأطراف جسده، بينما الآخران وصفت حالتهما بالطفيفة.

وقدمت طواقم طبية العلاجات الأولية لعناصر الشرطة الإسرائيلية المصابين، ثم جرى نقلهم إلى مستشفيي "بيلنسون" و"مئير".

وذكر مضمدان وصلا إلى المكان، أنه "مع وصولنا شاهدنا على هامش الشارع والرصيف، 4 مصابين كل منهم بعيد عن الآخر بينهم شاب (24 عاما) كان فاقدا للوعي وبحالة خطيرة وشخص آخر (46 عاما) بحالة متوسطة وكلاهما عانيا جروحا في الرأس وأطراف جسديهما، بالإضافة إلى رجل وامرأة كان بوعيهما".

ودفعت الشرطة والجيش الإسرائيلي بقوات معززة إلى مكان وقوع الدهس ومحاولة الطعن؛ فيما جرى إغلاق شارع 444 أمام حركة السير عقب الدهس.

وأغلق الجيش الإسرائيلي كافة الطرق المؤدية إلى مدينة قلقيلية بعد إطلاق النار على الشاب في معبر "إلياهو"، وشرعت القوات بأعمال بحث وتمشيط في المنطقة.

التعليقات