ذكرى هبة القدس والأقصى: زيارات لعوائل الشهداء وأكاليل زهور على الأضرحة

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، من قرية جت المثلث فعاليات إحياء مراسيم الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى، من أمام ضريح الشهيد رامي غرة.

ذكرى هبة القدس والأقصى: زيارات لعوائل الشهداء وأكاليل زهور على الأضرحة

فعاليات إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى، اليوم (تصوير "عرب 48")

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، من قرية جت المثلث فعاليات إحياء مراسيم الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى، من أمام ضريح الشهيد رامي غرة. 

وحضر لزيارة ضريح الشهيد غرة في جت وفد لجنة المتابعة ونواب من القائمة المشتركة وقيادات وكوادر الحركات والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى رئيس مجلس جت المحلي ورؤساء سلطات محلية من المثلث وعدد من ذوي الشهداء، ووضعوا أكاليل الزهور على ضريح الشهيد وقرأوا الفاتحة على روحه الطاهرة. 

 

وتحدث عند ضريح الشهيد رئيس المجلس المحلي، محمد وتد، ورئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، وباسم عائلة الشهيد غرة، الشيخ محمد عارف وتد، وأكدوا على ضرورة الوفاء للقضية الفلسطينية والقدس والأقصى ومواصلة مسيرة الشهداء بالدفاع عن الوطن من خلال مواصلة إحياء فعاليات الذكرى الوطنية.

 

كما أكدوا على ضرورة الوحدة الوطنية لمختلف الأحزاب والفعاليات السياسية لمواجهة التحديات التي تعصف بالمجتمع العربي وسياسات التمييز العنصري وفوضى السلاح وجرائم القتل التي سقط ضحيتها 1383 من أبناء وبنات المجتمع العربي بالبلاد منذ العام 2000. 

 

وتوجهت المسيرة إلى مدينة أم الفحم حيث التقى الجمع في منطقة عين النبي، ومن ثم انطلقوا إلى النصب التذكاري على دوار الشهداء في المدينة ومن ثم وضع المشاركون أكاليل الزهور على ضريح الشهيد محمد جبارين في مقبرة الجبارين- إغبارية وسط أم الفحم، وقرأوا الفاتحة على أرواح الشهداء، وحضر ضمن الوفد أعضاء اللجنة الشعبية في أم الفحم، ورئيس البلدية د. سمير صبحي. 

وواصلت المسيرة طريقها إلى قرية معاوية المحاذية لمدينة أم الفحم، وزاروا ضريح الشهيد أحمد إبراهيم أبو صيام ووضعوا أكاليل الزهور عليه وقرأوا الفاتحة على روحه.

 

وألقيت كلمة باسم مجلس بسمة دعت إلى ضرورة الوحدة والحفاظ على تضحيات شهداء هبة القدس والأقصى عبر نبذ العنف والتصدي له في المجتمع العربي.

وألقى رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، النائب السابق د. جمالة زحالقة، كلمة باسم لجنة المتابعة، أكد فيها على أهمية الذكرى في التأكيد على إدانة سياسات المؤسسة الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا في الداخل. وحيا أرواح الشهداء، داعيا إلى تعزيز مظاهر الوحدة بين كافة أطياف الشعب الفلسطيني. 

وفي الناصرة، زار وفد لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، النصب التذكاري لشهداء هبّة القدس والأقصى، بحضور أهالي الشهداء والناشطين السياسيين والقيادات العربية ونواب من المشتركة ورؤساء سلطات محلية ورجال دين ومجتمع.

وكان في استقبال وفد المتابعة رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، الذي استغل الفرصة لمصافحة رئيس المتابعة، محمد بركة، ورئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة. 

وفي كفر مندا، وضع وفد المتابعة وذوو الشهداء أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد رامز بشناق ضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى، وألقيت بعض الكلمات التي عددت مناقب الشهيد. 

وتوجه الوفد إلى قرية كفر كنا وزار ضريحي الشهيدين محمد خمايسي وخير الدين حمدان برفقة إدارة مجلس كفر كنا المحلي واللجنة الشعبية، وألقى رئيس مجلس كفر كنا، د. يوسف عواودة، كلمة أكد فيها أهمية إحياء ذكرى الشهداء في كفر كنا.

وتواصلت الفعاليات وزيارة الأضرحة في بلدات الشهداء الأخرى، وتوجت الفعاليات بالمسيرة القُطرية المركزية، اليوم الساعة الرابعة، من قرب النصب التذكاري، ومهرجان شعبي في ساحة العين.

التعليقات