01/11/2019 - 23:45

إطلاق قذائف صاروخية من غزة: إصابة منزل في "سديروت"

أطلقت فصائل المقاومة رشقات صاروخية من قطاع غزة المحاصر، وسقطت قذيفة، مساء اليوم، الجمعة، على منزل في مستوطنة "سديروت" الواقعة في محيط القطاع المحاصر، دون وقوع إصابات.

إطلاق قذائف صاروخية من غزة: إصابة منزل في

اعتراض رشقات المقاومة فوق "سديروت" مساء الجمعة ("تويتر")

أطلقت فصائل المقاومة، مساء الجمعة، رشقات صاروخية من قطاع غزة، وسقطت قذيفة على منزل في مستوطنة "سديروت" الواقعة في محيط القطاع المحاصر، دون وقوع إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت من قطاع غزة، باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحيطة، مشيرًا إلى أن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت 8 منها.

يأتي ذلك في أعقاب دوي صفارات الإنذار، في المنطقة المحيطة في قطاع غزة، والتي تجددت بعد نحو ساعة على إطلاقها في المرة الأولى. 

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه أطلقت على الأقل رشقتين صاروخيتين من قطاع غزة، تضمنت الأولى 10 قذائف نجحت "القبة الحديدية" في اعتراض 7 منها، كما تم إطلاق رشقة صاروخية ثانية من القطاع، موضحة أن العدد الكلي للقذائف بلغ 20 صاروخا.

وأجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، ووزير الأمن، بنيامين نتنياهو، مشاورات هاتفية مع قيادة الجيش بمن فيهم رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، قبل أن يتوجه إلى مقر وزارة الأمن في تل أبيب، وذلك في أعقاب إطلاق قذائف من غزة.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مقتضب، سقوط قذيفة في "سديروت"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، فيما أظهرت أشرطة فيديو من مكان سقوط القذيفة تضرر مبنى سكني ومركبات خاصة وسط حالة من الهلع.

وقال الجيش، في تصريح أصدره: "تم رصد إطلاق 10 قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وتم اعتراض 8 منها، من قبل منظومة القبة الحديدية".

ونقلت القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي، عن شهود عيان من سكان مستوطنة "سديروت"، الواقعة في المنطقة المعروفة إسرائيليا بـ"غلاف غزة"، تأكيدهم سماع دوي انفجارات في محيط المستوطنة.

وذكرت القناة أن فصائل المقاومة في قطاع غزة أطلقت رشقتين صاروخيتين، وأكدت تفعيل منظومة "القبة الحديدية" في محاولة لاعتراض القذائف الصاروخية التي أطلقت من القطاع.

وأكد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" (واينت) "إطلاق وابل من الصواريخ تجاه مدينة سديروت، وتم تفعيل نظام التصدي للصواريخ (القبة الحديدية) في محاولة لاعتراضها".

في المقابل، ذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب: "متابعة للتقارير عن تفعيل الإنذارات قبل دقائق في منطقة غلاف غزة، فالحديث عن رصد إطلاق 7 قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، حيث تم اعتراضها من قبل منظومة القبة الحديدية".

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلي (كان) إن سيدة إسرائيلية تبلغ من العمر (65 عامًا)، أصيبت بجروح طفيفة، إثر إطلاق الصواريخ، دون مزيد من التفاصيل.

وحذر المجلس الاستيطاني "سديروت"، السكان من تجدد إطلاق القذائف خلال ساعات الليل، وطالبهم باليقظة والبقاء قرب الملاجئ، فيما أشار إلى أن القذيفة التي يقطت في "سديروت" أصابت سور منزل تواجد سكانه في ملجئ قريب.

وادعى المحلل العسكري للقناة 13 التلفزيونية، ألون بن دافيد، أن "حركة الجهاد الإسلامي هي المسؤولة عن إطلاق القذائف"، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي سيرد "كالمعتاد، باستهداف مواقع تابعة لحركة حماس".

وشدد بن دافيد على أن الجيش سيبحث عن السبل المناسبة للرد دون التورط بتصعيد أمني على الجبهة الجنوبية في ظل عدم استقرار الجبهة الشمالية؛ فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن نتنياهو أصدر أوامره للجيش بـ"الرد المناسب" على إطلاق الصواريخ من غزة.

ولفتت إلى أن المخابرات المصرية حذرت فصائل المقاومة في غزة من رد موسع للجيش الإسرائيلي خلال ساعات الليل على إطلاق الصواريخ من القطاع، وطالبت الفصائل بـ"الحفاظ على الهدوء منعا للتصعيد".

مسيرة العودة: إصابة 144 شخصا بقمع الاحتلال

وعلى صلة، أصيب 144 فلسطينيًا ، في وقت سابق عصر اليوم، من جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي "مسيرات العودة وكسر الحصار"، الأسبوعية، شرقي قطاع غزة.

وذكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، في تقرير أصدره مساء الجمعة، أن 73 من بين الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية وشظاياها، بينها أربعة إصابات خطيرة.

كما أوضح المركز أن من بين إجمالي المصابين الـ144، 53 طفلاً، وثلاث نساء ومسعفان وصحافي، خلال المسيرة التي أطلقت عليها "الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار" اسم "إسقاط وعد بلفور"، بالتزامن مع الذكرى الـ102 للـ"وعد المشؤوم".

وتوافد آلاف الغزيين، نحو خمس نقاط تقع قرب السياج الأمني الفاصل عن مناطق الـ48 والذي يقيمه الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود الشرقية للقطاع، للمشاركة في "مسيرات العودة وكسر الحصار" الأسبوعية.

التعليقات