13/03/2020 - 13:45

كيف أثر "كورونا" على الامتحانات؟

أثارت الإجراءات التي أعلن عنها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مساء الخميس، جدلا حول مصير الامتحانات خلال هذه الفترة في الجامعات، أو حول مصير امتحانات البجروت والبسيخومتري التي تجري قريبًا.

كيف أثر

توضيحية

أثارت الإجراءات التي أعلن عنها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مساء الخميس، جدلا حول مصير الامتحانات خلال هذه الفترة في الجامعات، أو حول مصير امتحانات البجروت والبسيخومتري التي تجري قريبًا.

ونصّت قرارات وزارة التعليم، الخميس، على بدء عطلة الفصح ابتداءً من يوم الجمعة، حتى منتصف نيسان/ أبريل المقبل، على أقلّ تقدير.

الجامعات

وكانت الجامعات بدأت، خلال الأسابيع الأخيرة، في الاستعداد لنقل مساقات التدريس إلى الإنترنت، تدريجيًا، بدءًا من المساقات التي تضمّ أكثر من ١٠٠ طالب، قبل أن تقرّر الوزارة، بالأمس، عدم فتح الجامعات إطلاقًا.

وفور إصدار قرارات الأمس، أعلنت جامعتا حيفا وتل أبيب عن إلغاء الامتحانات المقرّرة اليوم، الجمعة، على أن تحدّد في وقت لاحق مصير الامتحانات المقرّرة، الأسبوع المقبل.

في حين أعلنت وجامعة حيفا جامعة بئر السبع عن إلغاء الامتحانات حتّى إشعار آخر.

أما الجامعة العبريّة فلم تلغِ الامتحانات أبدًا.

وستنتقل كل الجامعات إلى التعليم عن بعد مع بداية الأسبوع المقبل.

البسيخومتريّ: لا تأجيل إلا لمن في الحجر

بحسب موقع "المركز القطري للامتحان والتقييم"، فإنّه "حتّى الآن، كلّ الامتحانات المخطّطة لموعد ربيع 2020 ستُجرى بموعدها"، وأضاف "كلّ من لا يستطيع التقدُّم للامتحان في موعد ربيع 2020 لأيّ سبب كان، بما في ذلك الحجر الصّحّيّ، بوسعه تأجيل امتحانه لموعد آخر".

وبما إنّ امتحان البسيخومتري مقرّر بعد ثلاثة أسابيع من اليوم، فإنّ تطورات انتشار فايروس كورونا ستلقي بظلالها على الامتحان، ما يعني إمكانيّة إلغاؤه.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، صباح اليوم، الجمعة، أن قرار إلغاء الامتحان صدر، إلا أن المركز القطري لم يعمّم، بعد، رسالة حول هذا الموضوع.

وأضاف الخبر المقتضب الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن القرار جاء اتباعًا للإرشادات الجديدة، التي أعلنت أمس، بشأن إغلاق نظام التعليم بسبب انتشار فيروس كورونا، المعروف علميًا "كوفيد 19"، وأكد البيان أن الجهات المسؤولة عن إجراء امتحانات التقييم العامة في البلاد تبحث سُبل حل هذه المشكلة.

امتحانات البجروت

لم يصدر بعد قرار رسمي حول الموضوع، إلا أن وزارة التعليم بدأت بتجهيز عدّة خيارات للتعامل مع الموضوع، منها تقديم وظائف نهائيّة بدل الامتحانات أو أن تضع المدارس نفسها علامات الطلّاب، بناءً على تقييمها، إلا أن القرار سيصدر لاحقًا.

التعليقات