31/10/2010 - 11:02

35 طالبة عربية من النقب يلتمسنَ للعليا لإقامة مدرسة ثانوية في قريتهنَّ

-

35 طالبة عربية من النقب يلتمسنَ للعليا لإقامة مدرسة ثانوية في قريتهنَّ
تقدم مركز عدالة بإسم 35 طالبة عربية من النقب, اتحاد لجان الاباء القطري, وجمعية سدرة, ولجنة الاربعين, ولجنة المتابعة العليا لشؤون التعليم العربي, والمجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب, وجمعية النهوض بثقافة المرأة، بالتماس إلى المحكمة العليا للمطالبة بإقامة مدرسة ثانوية في قرية ابو تلول الشهبي, والتي يبلغ عدد سكانها 12000 نسمة والواقعة على شارع بئر السبع ديمونه.

يوجد في قرية ابو تلول ثلاثة مدارس ابتدائية حتى الصف التاسع يتعلم بها اكثر من 2600 طالب وطالبة, ولا توجد اي مدرسة ثانوية.

ويستشهد الالتماس بمعطيات جديدة وابحاث عديدة تثبت ان بعد المدارس الثانوية عن مكان سكنى الفتيات، والعادات والتقاليد التي تمنع الفتاة البدوية من السفر الى خارج القرية تؤدي الى تسرب معظم الطالبات البدويات في مرحلة الدراسة الثانوية, ويضيف الالتماس انه ومقارنة بالاماكن التي توجد فيها مدارس ثانوية, تدل المعطيات والابحاث ان نسبة الفتيات في التعليم الثانوي لا تختلف عن البنين.

يوجد في ابو تلول الشهبي 750 طالباً وطالبة في جيل التعليم الثانوي، يدرس منهم 173 طالباً في المدارس الثانوية فقط, والباقي حوالي 577 طالباً والذين يشكلون حوالي 77% من طلاب الثانوية يتسربون من الدراسة بشكل دائم.

التعليقات