31/10/2010 - 11:02

أعلنوا يوم ميلاد فيروز عيدا وطنيا!

-

أعلنوا يوم ميلاد فيروز عيدا وطنيا!
في 21 تشرين الثاني من هذه السنة، تبلغ فيروز، (واسمها الحقيقي نهاد حداد)، عمر السبعين. والكثير من المواطنين العرب يعرفون فيروز، ويحبونها.

فهي رغم قلة ظهورها في حفلات. خاصة في السنوات الأخيرة، تبقى المطربة الحية الأكثر شهرة في العالم العربي، والأكثر تأثيرا على من يستمع إلى أغانيها الكثيرة.

فيروز هي زوجة الموسيقار الراحل عاصي الرحباني. ووالدة الموسيقي زياد الرحباني، غنت في كل أنحاء العالم، وغنت لكل العرب.غنت للبنان أولا، لبيروته، وشماله وجنوبه. وغنت لفلسطين، ولسوريا، والسعودية، ومصر ولكل الأوطان العربية، فهي مطربة العرب اللبنانية.

وقد وجّه عدد من المثقفين العرب رسالة وجدانية إلى الحكومة اللبنانية طالبوا فيها بأن يكون يوم ميلاد الفنانة اللبنانية "فيروز" عيدا وطنيا.

وجاء في الرسالة:

"نعرف أنها قفزة في الكثير من العتمة... لكن قلوبنا مازالت مفعمة بالضوء ونحن مع الحرية... مع البهاء ورونق الحب. ففي 21 تشرين ثاني 2005 سيكون موعدنا، متسعين لكل معطى إنساني حيث عيد ميلاد فيروز... العيد السبعون لطفلة الدهشة من تزكي وهج المستحيلات بالوجد.

وهي المشعة بالحياة.. تماما كالاغاييم وهي توزع المطر إنها نبض القصيدة... من فرط احتكاكها بالعذوبة تشرق زفراتنا في حضرتها مستنهضة بالأحلام دائما لذا باسم ما تبقى من شفافية الأمل في قلوبكم نأمل بانتحاباتنا والممكنات أن تعلنوا هذا اليوم يوما فيروزيا. يوم فرحة لاتحد شهوتها... حيث للفن أن يتسع وللضوء أن يمتد ويمتد لقد مللنا من موسيقى المارشات العسكرية.

لذا...

من حق فيروز أن تشهد تكريما لائقا بها في حياتها... ومقترحنا هذا لهو اقل القليل في حق شموخها المغتمر بالزهو.فلا نريد للحسرة أن تجتاحها .ولا للبشاعة أن تدوس بنكرانها على طهرانية اندياحها في الروعة... وهذا باختصار شديد راجين أن يكون 21 نوفمبر من كل عام... عيدا وطنيا للفيروز... عيدا للمحبة وللحياة".


التعليقات