31/10/2010 - 11:02

العثور على خبيئة للمومياوات بوادي الملوك بالاقصر

-

العثور على خبيئة للمومياوات بوادي الملوك بالاقصر
أعلنت وزارة الثقافة المصرية اليوم الاربعاء العثور على خبيئة مومياوات ترجع الى نحو 3400 عام على مسافة قريبة من مقبرة الفرعون توت عنخ امون بوادي الملوك بالاقصر في جنوب البلاد.

وقال منصور بريك المشرف العام على اثار الاقصر في بيان ان بعثة الاثار الامريكية التابعة لجامعة ممفيس نجحت في الكشف عن الخبيئة في مقبرة رأسية مستطيلة ومنحوتة في الصخر على عمق حوالي ثلاثة أمتار عند مدخل وادي الملوك بالاقصر على بعد نحو 670 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وأضاف أن البعثة نجحت في الوصول الى حجرة الدفن بالمقبرة وعثر بداخلها على خمسة توابيت خشبية ذات وجوه ادمية ملونة وتحتوي على مومياوات ترجع الى عصر الاسرة الثامنة عشرة (نحو 1567 - 1320 قبل الميلاد) التي بدأت بطرد الغزاة الهكسوس من شمال البلاد تمهيدا لتأسيس امبراطورية مصرية.

وأشار البيان الى وجود أكثر من 20 اناءا من الفخار مغلقة باحكام كما تركها المصري القديم حول التوابيت.

ولم يشر البيان الى تفاصيل بخصوص اصحاب المومياوات ومحتويات الانية التي عثر عليها مضيفا أن الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس سيكشف عن التفاصيل الجمعة القادم.

ويعد هذا الكشف رابع خبيئة مومياوات تكتشف بالاقصر حيث شهد الربع الاخير من القرن التاسع عشر ثلاثة اكتشافات أولها 40 مومياء ملكية أما الثاني فيعرف بخبيئة كهنة امون التي عثر بداخلها على أكثر من مئة تابوت وضمت الخبيئة الثالثة 12 مومياء داخل مقبرة الملك أمنحتب الثاني الذي حكم البلاد بين عامي (1450 - 1425 قبل الميلاد) تقريبا.

التعليقات